هل ظهر متحور مميت لفيروس كورونا؟.. الحكومة تحسم الأمر

تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي منشوراً منسوباً لوزارة الصحة يحذر المواطنين من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا مميت وشديد الخطورة ويصعب اكتشاف أعراضه.

تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، والأخيرة نفت ظهور أي متحور جديد لفيروس كورونا، مُؤكدة أن المعلومات المتداولة غير صحيحة وأن المنشور المزعوم غير صادر عنها. أكدت الوزارة استقرار الوضع الوبائي في مصر، مُشيرةً إلى أن المتحور "JN.1" هو الوحيد المكتشف حتى الآن، ومعظم الإصابات به لا تظهر أعراضاً خطيرة وتكون بسيطة.

أكدت الوزارة وجود برنامج ترصد للأوبئة في مصر لمتابعة الأمراض الوبائية، وأشارت إلى أنه في حال رصد أي سلالة جديدة لفيروس كورونا، سيتم الكشف عن الإصابات وتطبيق خطط العلاج والتعامل الفعّال. تؤكد الوزارة على تنفيذ تتبع جيني للفيروس خاصة للقادمين من الدول الموبوءة، بهدف منع دخول تحورات جينية جديدة، وتناشد المواطنين بتجنب نشر الأخبار الكاذبة والاعتماد على مصادر المعلومات الرسمية.

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ناشد وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتحقق من دقة المعلومات قبل نشرها، والتواصل مع الجهات المعنية لضمان الموضوعية. كما دعا إلى الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة عبر الأرقام والبريد الإلكتروني المخصصين، للمساهمة في منع انتشار المعلومات غير الصحيحة وضمان استقرار الرأي العام.