الصحة تكشف عن علاج مذهل لـ سرطان الرحم بهذا المبلغ

أعلنت وزارة الصحة عن توفير لقاح للوقاية من سرطان عنق الرحم بتكلفة 938 جنيهًا، وذلك بعد إدراج سرطان عنق الرحم ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

 صرح المتحدث الرسمي للوزارة، حسام عبدالغفار، بأن فيروس الورم الحليمي ينتقل عن طريق اللمس ويؤثر على الرجال والنساء، ويسبب إصابة السيدات بفيروس عنق الرحم والرجال بالسنطات التناسلية.

وأوضح عبدالغفار أن هناك نوعين من اللقاحات متاحة، الأول للسيدات للوقاية من عنق الرحم والثاني للرجال للوقاية من السنطات التناسلية.

 يُعطى التطعيم عادة في جرعتين أو ثلاث جرعات حسب العمر، ويمكن أن يُعطى للأطفال ابتداءً من سن تسع سنوات، مع عدم وجود موانع لتلقي اللقاح إلا في حالة ارتفاع درجة الحرارة للفرد الذي سيتلقى التطعيم.

وشدد عبدالغفار على أهمية الكشف المبكر عن فيروس الورم الحليمي البشري، حيث إذا تم تركه دون علاج يمكن أن يتسبب في 95% من حالات سرطان عنق الرحم. أكد أيضًا أن سرطان عنق الرحم يُعد من بين السرطانات الأكثر صعوبة التي تصيب النساء، حيث تصل نسب الوفاة إلى 63%.

وأشار عبدالغفار إلى إطلاق وزارة الصحة مبادرتين ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، مستهدفة 9 محافظات. 

تستهدف المبادرة المواطنين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، بهدف الكشف عن الأمراض في مراحل مبكرة وتقليل نسب الوفيات والعبء المالي في المراحل المتأخرة. 

يتضمن الحصول على خدمات المبادرة تعبئة استبيان إلكتروني يحتوي على أسئلة حول الأعراض المرضية للأورام المستهدفة.