تحرك جديد جنوني في سعر الدولار بالسوق السوداء.. ماذا يحدث؟

زادت النشاطات التداولية ونقص الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة، المعروفة أيضًا بالسوق الغير رسمية، مما أسفر عن تسجيل سعر الدولار مستوى قياسيًا تقترب قيمته من 60 جنيهًا، وفقًا لما صرح به مراقبون وخبراء اقتصاد.

وشهدت أسعار الدولار في السوق السوداء تحركات دراماتيكية خلال هذا الأسبوع، حيث سجلت زيادات متتالية على مدى 4 أيام بمقدار يقارب 5 جنيهات مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، لتصل إلى مستوى قياسي، مما أدى إلى توسيع الفجوة بين الأسعار الرسمية وغير الرسمية إلى حوالي 100%.

وفي الوقت الذي يتداول فيه سعر الدولار في البنوك والصرافات عند حوالي 31 جنيهًا، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي، يعاني القطاع المصرفي من ضغوط ناجمة عن نقص الموارد النقدية الأجنبية والزيادة في الطلب على شراء الدولار.

ويعزو الخبراء المصرفيين، تراجع إمدادات الدولار في السوق السوداء إلى زيادة نشاط المضاربة من قبل المتداولين الرئيسيين والتجار، مما أدى إلى ارتفاع السعر إلى مستويات غير واقعية بعيدًا عن القيمة الحقيقية المتوقعة مقابل الجنيه.

وتواجه البنوك تحديات ناتجة عن نقص الموارد النقدية الأجنبية والزيادة في الطلب على الدولار خلال السنتين الماضيتين، نتيجة للتداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على انسحاب الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة من الأسواق الناشئة، بما في ذلك مصر.