رد مفاجئ من رئيس النواب على برلماني يدافع عن وزير: علينا مواجهة الحكومة لمصلحة الشعب

أكد رئيس مجلس النواب المصري، المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال الجلسة العامة اليوم، على ضرورة تحقيق التعاون بين أعضاء المجلس والحكومة من أجل مصلحة الوطن. 

وقال إنه ليس مقبولًا أن يقف عضو ليطلب الكلمة للوزير خلال الجلسة العامة، مشيرًا إلى أن الدستور يفرض على المجلس أن يكون في مواجهة الحكومة عند اللزوم لخدمة المصلحة العامة.

وتمت المواجهة البرلمانية مع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على مصيلحي، والتي شهدت تقديم نحو 98 أداة رقابية، بينها 91 طلب إحاطة وأسئلة تتعلق برقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

تنوعت تساؤلات النواب وتحقيقاتهم حول مجموعة من القضايا المتعلقة بسياسات الحكومة في مجال التموين، منها خطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، وأساليب الرقابة على الأسواق، وتصحيح منظومة الدعم والخبز، بالإضافة إلى مسائل تتناول تقنية بطاقات التموين ومراجعة نظام الدعم.

من جانبه، أوضح رئيس مجلس النواب أهمية الوقوف في وجه الحكومة عند اللزوم، مشيرًا إلى أنه ليس من الضروري على النواب أن يدافعوا عن الحكومة، بل يفترض أن تكون مهمتهم التأكيد على التزام الحكومة بخدمة المصلحة العامة.