تقرير مذهل للصحة العالمية بشأن معدلات التدخين.. تفاصيل

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان حديث عن وجود 1.25 مليار من مستخدمي التبغ البالغين على مستوى العالم، وفقًا لأحدث التقديرات الواردة في تقرير اتجاهات التبغ الصادر. 

تشير البيانات إلى انخفاض مستمر في معدلات تعاطي التبغ على مستوى العالم، حيث يستهلك حوالي 1 من كل 5 أشخاص بالغين التبغ، مقارنة بـ 1 من كل 3 في عام 2000.

ويظهر التقرير تحسنًا في مكافحة تعاطي التبغ في 150 دولة، حيث حققت البرازيل وهولندا نجاحًا بعد تنفيذهما تدابير MPOWER لمكافحة التبغ، مع تسجيل انخفاض نسبي بنسبة 35% في البرازيل منذ عام 2010 وهولندا تقترب من تحقيق هدفها بنسبة 30%.

وفي هذا السياق، أكدت المنظمة أن التقدم تم في مكافحة التبغ، لكنها حثت الحكومات على الاستمرار في وضع سياسات مكافحة التبغ ومواجهة التدخل من قبل صناعة التبغ.

وفي إطار التقرير، يظهر أن إقليم جنوب شرق آسيا يسجل أعلى نسبة لمستخدمي التبغ بنسبة 26.5%، يليه الإقليم الأوروبي بنسبة 25.3%.

 وتشير التوقعات إلى أن المنطقة الأوروبية ستسجل أعلى معدلات تعاطي التبغ على مستوى العالم بحلول عام 2030.

وفي محاولة للحماية من التدخلات الصناعية، تخصصت منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي لامتناع عن تعاطي التبغ لهذا العام لحماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ.

من المقرر أن تجتمع البلدان في مؤتمر الأطراف في اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) لبحث الجهود المستمرة لمكافحة هذه الظاهرة والتصدي لتدخلات صناعة التبغ.