قرار ملكي عاجل من السعودية بشأن الوافدين للإقامة في المملكة لأول مرة

أعلنت صحيفة الرياض السعودية عن تفاصيل الضوابط الجمركية الجديدة التي تمنح إعفاءً من رسوم الجمارك للأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة التي يستوردها المواطنون المقيمون في الخارج لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

جاء هذا الإعفاء كجزء من جهود الحكومة لتسهيل الأمور خلال فترة امتحانات نصف العام الدراسي.

وتشمل الضوابط أيضًا الأجانب القادمين للإقامة في المملكة لأول مرة، بشرط أن تكون الأمتعة مستعملة وللاستخدام الشخصي، ويجب أن تكون واردة من مقر إقامة المستخدم المستحق للإعفاء.

ويجب على الأجانب تقديم دليل يثبت قدومهم للإقامة في المملكة لأول مرة، ويتعين عليهم إعادة الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة خلال ستة أشهر من تاريخ وصولهم.

وأوضحت الجمارك السعودية أن وسائل النقل لا تعتبر جزءًا من الأمتعة الشخصية، وأكدت أن الطرود والإرساليات البريدية الشخصية معفاة من رسوم الجمارك وفقًا للشروط والضوابط الموضحة في الدليل الموحد للإجراءات الجمركية.

وفي سياق آخر، تستثنى الجهات الحكومية من بعض الإجراءات الجمركية لتسهيل أعمالها، ويجب على تلك الجهات تقديم طلباتها للهيئة لاستكمال الإجراءات اللازمة.

ووفقًا للمادة 45 من الضوابط، تُخضع البضائع الممنوعة والمقيدة والتي تخضع لرسوم جمركية مرتفعة لأحكام النطاق الجمركي، وعلى الراغبين في نقلها الالتزام بالاشتراطات والضوابط الموضحة باللائحة التنفيذية.