ما خطورة تناول القهوة مع الكحول؟

كشف الدكتور ألكسندر أومنوف، الذي يدرس في قسم التخصصات الطبية الأساسية بجامعة التعليم الحكومية الروسية، عن خطورة تناول القهوة بالتزامن مع تناول الكحول.

وأشار أومنوف، في حديثه لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن تناول القهوة مع الكحول قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب.

وأوضح قائلاً: "يتناول العديد من الأشخاص في فصل الشتاء القهوة مع الكحول، مثل الروم، والويسكي، والبراندي، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية الكريمية وغيرها، والقائمة تكون طويلة للغاية".

وأضاف أن الخطر الرئيسي من تناول القهوة مع الكحول يكمن في تغيير معدل ضربات القلب.

وأضاف: "بشكل عام، يتزايد خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، والحصار الأذيني، والانقباضات الخارجية بفعل تناول القهوة مع الكحول. كما يزداد خطر الإصابة بقصور القلب والأوعية الدموية. ويؤدي التأثير المشترك للكافيين والإيثانول إلى تشنج وعائي قوي، مما يعزز من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تضيق الأوعية الدموية إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم. ونظرًا للتشنج، ينخفض تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وخاصة في الشرايين والشعيرات الدموية في الكلى، مما يزيد من خطر الإصابة بقصور الكلوي".

وأشار إلى أن الكحول يثبط الجهاز العصبي المركزي، في حين يحفز الكافيين الجهاز نفسه، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالذهان والعصبية. ونتيجة لذلك، يتأثر نوعية النوم بشكل سلبي، مع آثار سلبية أخرى مثل الإصابة بقرحة المعدة وغيرها.