ماذا يحدث في أسعار الدولار بـ السوق السوداء اليوم الخميس؟

شهد سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة، اليوم الخميس، استقرارًا عند المستويات التي سُجلت يوم الأحد الماضي، حسب ما أفاد به أحد المراقبين لحركة سعر الصرف.

وتتراوح أسعار الدولار، وفقًا للمصدر، بين 53 و55 جنيهًا للدولار خلال تعاملات اليوم، ولكن معظم التداولات تتم على سعر بين 53 و54 جنيهًا.

عادت السوق السوداء للانتشار مرة أخرى بسبب زيادة الطلب على العملة مع نقص المعروض المتاح في المصادر الرسمية بالبنوك والصرافات.

وتوسعت فجوة أسعار الصرف بين السوق السوداء والبنوك إلى حوالي 24 جنيهًا، حيث يتم التداول في القطاع المصرفي بحوالي 31 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي.

تفاقمت ضغوط نقص النقد الأجنبي في البنوك والصرافات في الآونة الأخيرة بسبب زيادة تراكم الطلب على تدبير الدولار لتمويل الاعتمادات المستندية لأغراض الاستيراد، مما أدى إلى انتشار السوق السوداء لتجارة العملة.

أزمة نقص النقد الأجنبي بدأت بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بقيمة تقدر بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، نتيجة التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق الناشئة، واستمرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في رفع أسعار الفائدة على الدولار، الأمر الذي ساهم في زيادة الضغوط على النقد الأجنبي.

وخلال الفترة الأخيرة ارتفع سعر الدولار بنسبة 96% مقابل الجنيه، ما أدى إلى قفزه من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرابة 31 جنيهًا بالقطاع المصرفي، وهو سعر ثابت منذ مارس الماضي.