فيروس زيكا يتحول لسلاح علاجي ضد سرطان الأطفال.. كيف ذلك؟

كشف فريق من العلماء عن آفاق واعدة في تحويل فيروس إفريقي قاتل، المعروف باسم فيروس زيكا والذي يُنقل عن طريق البعوض، إلى علاج فعّال لسرطان الأطفال.

أظهرت الأبحاث التي أُجريت في ولاية فلوريدا أن هذا الفيروس لديه القدرة على تقليل مستويات بروتين معين، الذي يظهر بكميات زائدة في حالات سرطان معين.

تمكن الفريق العلمي من تحقيق نتائج واعدة في دراسته، حيث أظهرت التجارب على الفئران أن فيروس زيكا يمكنه القضاء على الأورام الأرومية العصبية.

تلك الأورام تُعتبر مسؤولة عن واحدة من كل سبع حالات وفاة بسبب السرطان في مرحلة الطفولة، حيث تظهر في الخلايا العصبية خلال نمو الأطفال.

وقد أعرب الدكتور ماثيو ديفيس، الذي أجرى البحث في مركز Nemours Children's Health بفلوريدا، عن تفاؤله بالنتائج، مُشيرًا إلى أن الفريق قد وصل إلى "طريقة رائدة في مجال علاج السرطان، مما يفتح أفقًا لإمكانية إنقاذ حياة المرضى.

نأمل أن تسهم هذه الدراسة في تطوير استراتيجيات لتحسين نسب البقاء على قيد الحياة للأطفال المصابين بورم الخلايا العصبية".

يُذكر أن السرطانات مثل الورم الأرومي العصبي تنتج مستويات مرتفعة من بروتين CD24 التطوري.

أثبت فريق من العلماء أن فيروس زيكا يستهدف بروتين محدد ويقلل من مستوياته، مما يتسبب في تقليل حجم الأورام. قام الفريق بدراسة الفئران المصابة بأورام الورم الأرومي العصبي، التي تتميز بارتفاع مستويات بروتين CD24.

تم حقن نصف الفئران بمحلول ملحي، بينما تم حقن النصف الآخر بفيروس زيكا. 

أظهرت النتائج أن الفئران التي تلقت أعلى جرعة من زيكا تخلصت تمامًا من الأورام، وبعد أربعة أسابيع، لم تظهر أي علامة على عودة المرض.

في الوقت نفسه، ارتفع حجم الأورام بنسبة تصل إلى 800% في الفئران التي تلقت المحلول الملحي.