الأقارب عقارب.. الجندي يكشف حكاية مثل شعبي رسخ في البعض الندالة

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خطورة بعض الأمثال التي يروجها الناس، مشيراً إلى أنها تشكل خطورة كبيرة حيث تعزز مفاهيم خاطئة. 

وأوضح أن بعض هذه الأمثلة أصبحت جزءًا من الثقافة الشائعة، حيث يعتبر الناس بعض العبارات جزءًا من الحقائق أو آيات لا يمكن الجدل حولها.

وأشار الجندي إلى أمثلة محددة مثل "لما يجي يقولك اللي عايزه البيت يحرم على الجامع"، مؤكدًا أن هذه الجملة أصبحت مقولة راسخة في عقول الناس تعتبر كحديث أو آية لا تقبل التحقيق أو النقاش.

وأضاف الجندي أمثلة أخرى مثل "صباح الخير يا جاري انت في حالك وأنا في حالي"، و"الأقارب عقارب"، معتبرًا أن هذه العبارات ترسخ مفاهيم خاطئة وتسهم في زيادة الندالة وانقطاع العلاقات بين الأفراد.

والجدير بالذكر أن سبق وأكدت دار الإفتاء المصرية أهمية صلة الرحم في الإسلام، مشيرةً إلى أنها كانت من أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل بعثته بالرسالة. 

واستندت الدار في توضيحها إلى حديث حيث تطمئنت السيدة خديجة رضي الله عنها على النبي بعد نزول الوحي عليه، قائلة: "كَلَّا، أَبْشِرْ، فَوَاللهِ لَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبَدًا... وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ".

وفي سياق آخر، شددت الدار على أن قطع الأرحام تعد من صفات الجاهلية وتتنافى مع دين الله، مستشهدة بآيات قرآنية تحض على إحسان العلاقات مع الأقربين والوالدين والجيران والمحتاجين