شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة.. هذا ما يحدث لجسمك

كثير من الأشخاص يشربون فنجان قهوتهم خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ، ولكن أحد الخبراء حذر من هذا الأمر.

أوضح الخبير ريكس إيساب، الرئيس التنفيذي لشركة Happy Beds، أنه من الأفضل انتظار بعض الوقت قبل تناول القهوة للاستفادة الكاملة من الكافيين.

تأجيل تناول القهوة في الصباح لفترة تحسن من نومك وفعالية المشروب المنبه، وإذا لم تتمكن من قضاء ساعة دون مشروب دافئ، ينصح الخبير بالبحث عن بدائل صحية.

ريكس إيساب، الرئيس التنفيذي لشركة Happy Beds، يشرح أن العديد من الأشخاص يستعدون لتحضير فنجان قهوتهم خلال 5 إلى 10 دقائق من استيقاظهم. ومع ذلك، يقترح الانتظار لمدة ساعة على الأقل للاستفادة الكاملة من الكافيين.

يوضح الخبير أنه عند الاستيقاظ، تكون مستويات الكورتيزول في قمتها، وهو هرمون يرتبط بالتوتر ويعزز اليقظة. تناول الكافيين عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة قد يبطل تأثيره ويزيد من تحمُّل الكافيين.

بالتالي، يبدو أن العديد من الأشخاص كانوا يتعاملون مع إدمان الكافيين بشكل غير صحيح، وتحصل في الواقع على مزيد من الطاقة من القهوة عندما تنتظر لفترة أطول قبل تناولها في الصباح. قد يزداد تحملك للكافيين عند تناوله بعد الاستيقاظ، ومن المحتمل أن تفرط في تناول القهوة طوال اليوم في محاولة للحصول على الدفعة التي تتوقعها.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في النوم، حيث تنتج أدمغتنا مادة كيميائية تعزز النوم تسمى الأدينوزين. كلما بقينا مستيقظين لفترة أطول، زاد تراكم الأدينوزين، مما يجعلنا نشعر بالنعاس. ومع ذلك، يعوق الكافيين عمل الأدينوزين من خلال منع مستقبلاته، مما يبقينا في حالة يقظة.

يوصي إيساب بتبديل القهوة الأولى بمشروب لاتيه الكركم أو شاي الأعشاب مثل النعناع أو الزنجبيل كبدائل صحية.