أضرار خطيرة وراء استخدام معجون أسنان الفحم على الفم واللثة

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي، انتشار ظاهرة جديدة تعرف بـ"تقليعة"، والتي تتضمن استخدام معجون الأسنان المحتوي على الفحم لتحقيق تبييض سريع للأسنان.

ويتميز هذا النوع من المعاجين بتحويل لون المعجون إلى ألوان قاتمة مثل الأحمر الداكن، أو البني الداكن، أو الأزرق الداكن، أو الأسود.

وفقًا لتقرير نشره موقع "seaglassdentalcare"، يُنصح بشدة باستخدام هذا النوع من معاجين الأسنان تحت إشراف طبيب أسنان، حيث يقوم الطبيب بتقييم طبيعة اللثة والأسنان وتحديد التردد المناسب لاستخدامها.

ويركز التقرير على التحذير من الإفراط في استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفحم، حيث يُشير إلى أن هذه الأنواع مصممة للاستخدام الشديد والتبييض الفوري للأسنان والضروس.

وقد يؤدي الاستخدام المفرط إلى آثار ضارة على الفم والأسنان.

معاجن الأسنان الغنية بالفحم قد تتسبب في مشاكل جسيمة للبعض، خاصة فيما يتعلق بتصبغ بعض مناطق الفم مثل اللثة.

وبعض المتسرعين في استخدام هذا النوع من المعاجين قد يعانون من التهابات أو تصبغات حول الفم، وقد يؤدي إلى تلوين الأسنان الصناعية والحشوات داخل الفم بألوان داكنة.

الخطر الأكبر يكمن في إمكانية فقدان مينا الأسنان مبكرًا نتيجة للاستخدام المفرط لمعاجين الأسنان الفحمية، لذا يُنصح بضرورة استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب المختص، ويمكن استبدالها بمعاجين تبييض الأسنان التقليدية والتي لا تحتوي على الفحم.