أسباب ظاهرة التحدث أثناء النوم العميق عند الأطفال والبالغين

يواجه العديد منا مشكلة الحديث أثناء النوم، حيث يستفيق الشخص ليجد الآخرين يخبرونه بالحكايات التي تحدثها أثناء نومه، ورغم ذلك، فإنه قد لا يتذكر أياً من هذه الحديثات عند الاستيقاظ. فما هي الأسباب وراء هذه الظاهرة؟

أشار تقرير نشره موقع newmedicalnet إلى أن الحديث أثناء النوم، المعروف بالاضطراب في الحديث الليلي، يحدث عندما يكون الشخص في حالة "اللاوعي"، حيث يزيد هذا الاضطراب عند الأطفال نتيجة لكثرة الأحداث التي يمرون بها في يومهم.

وعند البالغين، قد يكون الحديث أثناء النوم إشارة لمشكلة صحية أو عرضًا لحالة مرضية.

يُوضح التقرير أن الحديث أثناء النوم يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي حالة، سواء كانت قيلولة قصيرة أو نومًا عميقًا، وقد يكون الكلام مفهومًا أو غير مفهوم.

ويربط التقرير بين بعض الأمراض والاضطرابات النفسية وظاهرة الحديث أثناء النوم. فمن بين هذه المشكلات، تظهر اضطرابات الاكتئاب المختلفة واضطرابات المشي أثناء النوم، وبعض اضطرابات القلق والسخونة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ويُشير التقرير إلى أن العديد من المشكلات الصحية قد تكون وراء ظاهرة الحديث أثناء النوم، مثل الصداع المزمن والإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.

ومن المشكلات الصحية النفسية، يُذكر توقف التنفس أثناء النوم، الذي يظهر بأعراض مثل الكلام أثناء النوم أو الفزع الليلي، ويُعَدُّ هذا الاضطراب مشكلة نفسية قد تُسبِّب الحديث أثناء النوم العميق.