شروط الخروج المبكر على المعاش للقطاعين "العام والخاص"

تشكل قضية الخروج على المعاش المبكر في مصر استفسارًا شائعًا بين العاملين في القطاعات المختلفة، سواء الحكومية أو العامة أو الخاصة، بالنسبة للذين يسعون إلى انهاء خدمتهم قبل بلوغ سن التقاعد المحددة في قوانين المعاشات. 

ويحدد قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 في مصر، الشروط التي يجب توفرها للحصول على المعاش المبكر، مع مراعاة حقوق العمال والموظفين.

شروط الخروج المبكر على المعاش

 في القطاع الحكومي والعام، يجب على الراغبين في الخروج المبكر أن يتوفروا على فترة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، تُمكنهم من الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وليس أقل من 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

 يُشترط أيضًا وجود فترة اشتراك لا تقل عن 20 عامًا، وهذه المدة سترتفع إلى 25 عامًا في يناير 2025.

من جهة أخرى، في القطاع الخاص، تتضمن شروط الخروج المبكر عدم وجود إجراءات تأديبية، وتوفر فترة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، مع تسوية كافة الحقوق التأمينية وإضافة خمس سنوات. يُشترط أن تكون مدة الاشتراك لا تقل عن الحد الأدنى المعتمد للمعاشات، ويُمنع العامل الذي خرج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة جديدة.

بهذه الطريقة، يتيح القانون للعاملين في مصر إمكانية الاستفادة من الخروج المبكر على المعاش، ولكن تلبية الشروط المحددة يظل أمرًا ضروريًا للتأكد من حقوقهم وتجنب أي مشاكل مستقبلية.