تشوهات الجلد.. تحذير خطير من إدارة الغذاء والدواء بشأن حقن إذابة الدهون

تحذر إدارة الغذاء والدواء الأميركية من خطورة حقن إذابة الدهون غير المصرح بها، حيث قد تؤدي إلى ندوب وتشوهات في الجلد.

وأوضحت الوكالة أن الكثيرين تعرضوا لتشوهات بسبب استخدام حقن إذابة الدهون التي لا تحمل تصريحًا، والتي تستخدم لشد الذقن المزدوجة والتخلص من الترهلات في الفخذين والذراعين والمعدة.

يُفترض أن تقوم هذه الحقن بتفتيت خلايا الدهون وتقليل تراكم الدهون في المناطق التي يتم حقنها، ولكن استخدام حقن غير مصرح بها يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة، منها ندبات، وتشوهات جلدية، وخراجات، وعقد مؤلمة، والتهابات خطيرة.

تحمل هذه الحقن غير المصرح بها أسماء تجارية مثل "ليبو لاب" و"كابيلين" و"أكوالوكس" و"ليبوديسولف"، وتحتوي على مركبات مثل "فوسفاتيديل كولين" و"ديوكسيتشولات الصوديوم". يجب على الأفراد الامتناع عن استخدام هذه الحقن غير المعتمدة واللجوء إلى العلاجات التي تكون تحت إشراف طبي مؤهل وتتبع المعايير الصحية والأمان.

وتلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقارير عن مستهلكين تضرروا من حقن تم إعطاؤها في عيادات أو منتجعات صحية، والتي ربما لم تكن مرخصة لإعطاء مثل هذه الأدوية.

كما سمعت الوكالة من بعض المستهلكين الذين اشتروا الجرعات غير المعتمدة عبر الإنترنت وقاموا بحقن الأدوية بأنفسهم.

تشير إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أنها وافقت على دواء واحد فقط قابل للحقن لإذابة الدهون، وهو "كيبيلا".

كما أكدت الوكالة على أن الاستخدام الآمن والفعال لحقن إذابة الدهون يتطلب إجراء الحقن بشكل صحيح وتحت إشراف الخبراء الطبيين.

وفي تحذير للمستهلكين، نبهت الوكالة من شراء منتجات إذابة الدهون عبر الإنترنت، مشددة على ضرورة الحصول على استشارة طبية قبل استخدام أي علاج غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء.

وختمت الوكالة بتوجيه نصيحة لأولئك الذين قد تلقوا هذه الحقن ويعانون من آثار جانبية، بضرورة طلب الرعاية الطبية.