لتنشيط الخلايا العصبية.. 3 أطعمة تعزز صحة العقل والدماغ

تأثير الغذاء على الدماغ لا يقتصر على تلبية احتياجات الجسم الأساسية فقط، بل يتجاوز ذلك إلى دعم وتعزيز صحة العقل، و تظهر العديد من الأبحاث أن بعض الأطعمة تلعب دوراً فعّالاً في تعزيز الوظائف العقلية، حيث تحتوي على مركبات تعزز التركيز وتعمل على تعزيز الذاكرة.

ويقدم موقع verywellhealth تقريرًا شاملاً حول الأطعمة التي يمكن أن تسهم في تحسين صحة الدماغ، ومن بين هذه الأطعمة

الشوكولاتة الداكنة

تظهر دراسة حديثة أن من يستمتعون بها بانتظام يقللون من مخاطر الاكتئاب بنسبة 70٪، بالرغم من احتوائها على كميات من السكر، إلا أنها تبرز كمصدر ممتاز للحديد، مما يعزز تكوين الغطاء الواقي للخلايا العصبية ويسهم في تنظيم المواد الكيميائية التي تؤثر في المزاج والنشاط العقلي.

السبانخ 

تشكل مصدرًا غنيًا بمادة الكاروتينات، وخاصة بيتا كاروتين واللوتين، والتي تعد مضادات أكسدة فعّالة، و تظهر دراسة أن هذه المركبات الكاروتينية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وتساهم في حماية خلايا الدماغ من التلف الناتج عن التأكسد الزائد، و يعزز استهلاك السبانخ وجباتنا بفوائد صحية للدماغ، مما يبرز أهمية إضافتها إلى نظامنا الغذائي.

الأسماك

تتميز الأسماك بكونها إحدى أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3، وتشير الأبحاث إلى فوائدها في إبطاء التدهور العقلي المرتبط بالعمر، ومنها السردين والسلمون يبرزان كمصادر غنية بهذه الدهون، حيث يرتبط تناولها بتقليل انتشار أعراض الاكتئاب، ولذلك ينصح ب استخدام أوميغا 3 في بناء خلايا المخ والأعصاب، مما يجعلها ضرورية للتعلم والذاكرة. احرص على تضمين مأكولات البحر في نظامك للتمتع بفوائد صحية للجسم والعقل.