الصحة تضم تخصصا جديدا لـ فحوصات المقبلين على الزواج

أجريت دت اليوم جلسة حوارية هامة بين وزارة الصحة والسكان والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في إطار التعاون المستمر لتعزيز مفاهيم وآليات حقوق الإنسان في قطاع الرعاية الصحية النفسية والعقلية. 

شارك الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في الجلسة وأوضح مفهوم المرض النفسي والعقلي، وأبرز الخدمات التي تُقَدَّمُها المستشفيات في هذا السياق عبر مختلف محافظات الجمهورية.

وفي سياق توعية المجتمع، تناولت الجلسة خدمات التوعية بمخاطر الإدمان والتدخين، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها عيادات طب المجتمع خارج المستشفيات. 

وركز الدكتور حسام عبدالغفار على تقديم خدمات مبتكرة، مثل خدمة الخط الساخن 16328 والمنصة الإلكترونية للصحة النفسية، والمحتوى التوعوي الذي يُنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهتها، ألقت الدكتورة منن عبدالمقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، الضوء على الرعاية المقدمة لمقدمي الخدمة في مجال الصحة النفسية والعقلية. 

وتم التركيز خلال الحوار على وضع أسس عمل الأخصائيين النفسيين والضوابط التي تحدد تعاملهم مع المرضى في المستشفيات والعيادات الخاصة.

وأكدت الدكتورة منن عبدالمقصود على وجود لجان لمتابعة ورصد أي تجاوزات ومحاسبة المقصرين في حقوق المرضى، تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع المجالس الإقليمية التابعة للمجلس القومي للصحة النفسية.

تأتي هذه الجلسة في إطار جهود الوزارة لرفع الوعي بالصحة النفسية والعقلية، وتشجيع إدماج المرضى داخل المجتمع، وذلك ضمن رؤية تتجاوز المنهجيات التقليدية إلى دعم مشاركة المنظمات الأهلية وصناع القرار في تقييم ومتابعة جودة الخدمات الصحية في هذا القطاع.