أمريكا تستغيث بسبب جماعة الحوثي.. لماذا؟

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، عن تنفيذ الحوثيين لأكثر من 100 هجوم باستخدام المسيرات والصواريخ، استهدفوا خلالها 10 سفن تجارية، وأكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن تلك الهجمات كان لها تأثير فعلي على الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك أثناء الاجتماع الافتراضي مع وزراء الدفاع من 43 دولة، قام أوستن بتسليط الضوء على التحديات الجارية المتعلقة بالأمن البحري، حيث حذر من استمرار تهديدات الحوثيين للشحن التجاري، مشددًا على ضرورة تعاون المجتمع الدولي للتصدي لهذه القضية المستمرة.

وفي إطار التصدي للتحديات العالمية الفريدة المتعلقة بباب المندب، أكد وزير الدفاع أوستن على أن القوات ستظل ملتزمة بضمان الأمان في المنطقة. 

وشدد خلال الاجتماع على أهمية تعزيز التحالف ودعا جميع المشاركين إلى الانضمام لتحالفه، مشدداً على أن التحدي يستدعي تكاملاً جماعيًا لمواجهته بفعالية.

ومن جانبها أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين عن تشكيل تحالف دولي يضم 10 دول لاحتواء التهديدات الناجمة عن هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين في البحر الأحمر.

 وفي إطار "مبادرة الأمن متعددة الجنسيات"، انضمت بريطانيا وفرنسا والبحرين وإيطاليا إلى الدول الداعمة لمواجهة التحديات التي تعترض حرية الملاحة في المنطقة، حيثا رتفعت حدة التوتر في منطقة البحر الأحمر بفعل تصاعد الهجمات الحوثية المدعومة من إيران على السفن والناقلات، مهددة بذلك ممرًا حيويًا يشكل نحو 12 في المائة من حركة التجارة.