وزيرة التضامن تكشف عن شروط مسابقة الأم المثالية

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن فتح باب التسجيل في مسابقة الأم المثالية لعام 2023، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، 19 ديسمبر.

وتستمر فترة التقديم لمدة شهر حتى الخميس، 18 يناير 2024، حيث يمكن للمشاركين تقديم طلباتهم في مديريات التضامن الاجتماعي عبر محافظات الجمهورية.

وتتضمن المسابقة، قصص إلهام من مختلف المحافظات، تكريماً للأم المثالية والأم الكافلة، بالإضافة إلى قصص الأمهات الرائدات في دعم أبنائهن من ذوي الإعاقة.

تتناول المسابقة أيضاً رحلة الأم التي رفعت شعار "قادرون باختلاف" من خلال ابن حقق إنجازات دولية، وتسلط الضوء على الأمهات الرائدات في مبادرة حياة كريمة، حيث نتعرف على تجارب نجاحهن في تحقيق مشاريع تمكين اقتصادي داخل قرى حياة كريمة، و لا ننسى بالطبع تكريم الأمهات اللاتي فقدن أبناءهن في سبيل الدفاع عن الوطن، سواء كانوا من القوات المسلحة أو الشرطة. قصص تلهم وتكرم، تجسد قوة وإصرار الأمهات في بناء مجتمع افضل.

وتتضمن شروط المسابقة، يتعين على المتقدمة لهذا التكريم أن تتمتع بسن لا يقل عن 50 عامًا، وتحمل قصة ملهمة من العطاء، ويتطلب الاختيار أن تكون المرأة ملمة بالقراءة والكتابة، وأن يكون لديها ثلاثة أبناء على الأكثر، مع استثناء المحافظات الحدودية، على الأبناء أن يحملوا مؤهلات عالية أو يكونوا في الفرق النهائية بالكليات، ويُسمح لأحدهم بحصوله على مؤهل فني متوسط متميز، باستثناء الابن ذو الإعاقة ذهنيا وغير قابل للتعلم.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن اختيار المُكَّرمين يستند إلى شروط ومعايير وضعتها الوزارة، مشددة على أهمية معان سامية مثل العطاء والتمسك بالقيم الإنسانية، و توسعت الشروط لتشمل الحفاظ على تماسك الأسرة وإعلاء قيمة الأسرة الكافلة، مع التركيز على دورها الرئيسي في رعاية الأطفال الطبيعيين وتشجيعها على رعاية الأيتام لضمان بناء بيئة أسرية مثلى.