محمد رياض يكشف أسباب عدم تكريم عبلة كامل في المهرجان القومي للمسرح

تحدث الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح، عن الدورة الـ 16 من المهرجان التي أُقيمت مؤخرًا، وحملت اسم الفنان عادل إمام، في حوار تلفزيوني، وكشف عن الأسباب والتفاصيل وراء نجاح هذه الدورة والإقبال الكبير من الجمهور.

وفيما يتعلق بعدم تكريم الفنانة عبلة كامل، أوضح رياض أنها لا تحب الظهور العام وتفضل عدم الظهور في البرامج التلفزيونية أو إجراء مقابلات، وقد تم اقتراح تكريمها في الدورات السابقة ولكنها رفضت ذلك.

وأشار إلى أنه لم يتم التواصل معها هذا العام بسبب علمه بعدم رغبتها في الظهور.

ونفى رياض ما ذكره المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي، بأنه تم طلب تكريم عبلة كامل ورفضت، وأكد أنه لم يتم التواصل معها من الأساس.

وأعرب رياض عن سعادته بسعادة الجمهور والمسرحيين، مشيرًا إلى أنه يعتبر المسرحيين هم الأشخاص الذين يضحون بحياتهم من أجل المسرح بدون مقابل مادي كبير، وأن تنظيم مهرجان كبير يعتبر تكريمًا لهم ولعملهم الذي يستحقونه.

وشدد على أهمية أن تتم مشاركة المهرجانات المسرحية المصرية مع العالم كله كدليل على أنها تمتلك تراثًا مسرحيًا كبيرًا، وأشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح هو أكبر مهرجان مسرحي في العالم ويحمل تاريخًا مهمًا للمسرح في مصر.

وتحدث رياض أيضًا عن الجوائز التي يمنحها المهرجان، حيث تم إطلاق مسابقة جديدة للكتاب المسرحيين الجدد بجائزة مالية تصل إلى 550 ألف جنيه، بالإضافة إلى طبع مسرحية الفائز وتقديم مبلغ رمزي للمراكز الأولى.

وأوضح أن القيمة المالية المنخفضة للجائزة الأولى التي تبلغ 10 آلاف جنيه هي جزء من هذهالمسابقة التي تهدف إلى دعم الكتاب المسرحيين الجدد وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في مجال المسرح.

وأشار رياض أيضًا إلى أن المهرجان شهد هذا العام مشاركة كبيرة من الفرق المسرحية المحلية والعربية، وذلك بفضل الدعم الكبير من وزارة الثقافة وجهود الفرق المشاركة.

كما تحدث عن أهمية تكريم الفنان عادل إمام وتسمية الدورة باسمه، نظرًا للمكانة الكبيرة التي يحظى بها في عالم الفن والمسرح المصري.

واختتم محمد رياض وأعرب عن أمله في أن يستمر المهرجان في تحقيق النجاحات والمزيد من التطور في السنوات القادمة، وأن يستمر في دعم المسرح المصري وتشجيع الفنانين والكتاب المسرحيين على تقديم أعمال فنية متميزة.

وأكد أن المهرجان سيستمر في توفير المساحة للإبداع المسرحي وتعزيز الحضور الثقافي والفني في مصر.