3 أسباب غير متوقعة وراء طلاء الطائرات باللون الأبيض

الطائرات البيضاء أو فاتحة اللون، دائمًا نشاهد أنها ذات لون موحد، لم نجد يومًا طائرة ذات لون داكن أو غير اللون الأبيض، فما سر طلائها بالألوان الفاتحة «اللون الأبيض»، لذلك تستعرض «الوطن» في التقرير التالي، 3 أسباب غير متةقعة لطلائها بهذا اللون.

أسباب غير متوقعة لطلاء الطائرة باللون الأبيض

منذ أكثر من مائة عام، وتوجد غالبية الطائرات باللون الأبيض، لعدة أسباب غير متوقعة، أولا أنه لابد من عدم طلائها بألوان داكنة، لأن «الطلاء الداكن أثقل بسبب احتوائه على أصباغ أكثر ويمكن أن يضيف وزنًا يعادل ثمانية ركاب»، وفق ما نشره موقع «ladbible».

«الأبيض هو اللون الذي يعكس ضوء الشمس بشكل أفضل ويعمل على تدفئة المقصورة مثل ارتداء قميص أبيض في الصيف» وفق بيان شركة مينكور للطيران، المتخصصة في استئجار الطائرات الخاصة، مشيرًا إلى أن يعد هذا أحد أسباب طلاء الطائرة باللون الأبيض.

ما علاقة الطيور بلون الطائرة

ويعد استخدام اللون الأبيض، في طلاء الطائرة، يقلل مخاطر اصطدام الطيور بالطائرة، «ثبت أن اللون الأبيض للطائرة يقلل من خطر اصطدام الطيور، حيث يشكل تأثير الطيور أثناء الطيران تهديدًا كبيرًا وشائعًا لسلامة الطائرات» وفق بيان الشركة.

في عام 2019، تم تسجيل ما لا يقل عن 17228 تصادمًا بين طائرة وطائر في الولايات المتحدة، لذلك استخدم اللون الأبيض في طلاء الطائرة، لأنه يسمح للطيور بتحديد التهديد بشكل أفضل والابتعاد عنه، كما أن مجموعات الألوان الداكنة تقلل من التباين بين الطائرة والخلفية البصرية، مما يقلل من قدرة الطيور على اكتشاف الطائرة وزيادة خطر اصطدام الطيور.