بايدن ومسؤولون عالميون يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال تجمع انتخابي في إطار حملته الانتخابية لفترة رئاسية جديدة عن دعمه لـ "فترة توقف في غزة للسماح للأسرى بمغادرة القطاع". ولم يكن بايدن الوحيد الذي دعا لوقف إطلاق النار في غزة، فقد أطلق العديد من رؤساء الدول والمسؤولين حول العالم نداءات لوقف العنف وإقامة هدنة إنسانية. ومن بين هؤلاء الرؤساء والمسؤولين:

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع قادة الاتحاد الأوروبي بأنه يجب وقف إطلاق النار في غزة مؤقتًا لأغراض إنسانية، ودافع عن إقامة هدنة إنسانية تلبي احتياجات المدنيين في غزة.

أعلن المتحدث باسم الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لا يوجد بديل عن وقف إطلاق النار وتسوية الأزمة سياسيًا.

دعا رئيس الوزراء الإسباني لوقف إطلاق النار في غزة عند وصوله إلى مقر قمة مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكس، معبرًا عن رغبته في رؤية وقف لإطلاق النار لأغراض إنسانية، وأشار إلى ضرورة فرض هدنة إنسانية على الأقل لتوجيه المساعدات إلى السكان بشكل عاجل.

تسلمت الصين رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر نوفمبر خلفًا للبرازيل، وأعلنت في كلمتها الافتتاحية التزامها بإصدار قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

تقود مصر المفاوضات لتحقيق السلام، حيث يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بمبادرات دبلوماسية مكثفة على المستوى الدولي والإقليمي مع جميع الأطراف المعنية بالأزمة، بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى ضمان حل سياسي للأزمة من خلال تحقيق حل الدولتين على أساس حدود عام 1967