هبوط عملة كيان الإحتلال الإسرائيلي لأدنى مستوياتها

تم تسجيل تراجع في سعر صرف الشيكل الإسرائيلي، العملة الرسمية لإسرائيل، اليوم الاثنين، حيث وصل إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ عام 2015.

تعزى هذه الانخفاضات إلى القلق الذي يشعر به المستثمرون بسبب الصراع الحالي الذي تخوضه إسرائيل مع حركة المقاومة الإسلامية حماس.

منذ بدء القتال في السابع من أكتوبر 2023، شهد سعر الشيكل انخفاضًا حادًا مقابل الدولار. وفي آخر العمليات، تراجع الشيكل بنسبة 0.6% إلى 3.9980 شيكل للدولار.

ومنذ يومين من اندلاع حرب غزة، شهدت مؤشرات بورصة تل أبيب خسائر تجاوزت 6%، حيث فتحت على انخفاض بنسبة 4% يوم الأحد 8 أكتوبر. وتراجعت أسعار السندات الحكومية بنسبة تصل إلى 3% بعد يوم واحد من الهجوم الواسع النطاق الذي شنته حماس على إسرائيل.

تُعتبر هذه الخسائر الأكبر لمؤشر TA-35 خلال أكثر من 3 سنوات، وتقدر خسائر رأس المال السوقي لبورصة تل أبيب بنحو 20 مليار دولار. يُشكل رأس المال السوقي نحو 57% من حجم الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، والذي بلغ حوالي 488 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

اختتمت الأسواق الآسيوية جلسات التداول يوم الاثنين بتراجعات جماعية، مع زيادة المخاوف من اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط بسبب تصاعد الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة أسعار النفط وتعقيد مهمة البنوك المركزية في مكافحة التضخم.

شهدت بورصات طوكيو وهونغ كونغ وشنغهاي وسنغافورة وسول وتايبيه وويلينغتون ومانيلا تراجعًا في المؤشرات باللون الأحمر.