الذهب العالمي يواصل الارتفاع مع زيادة عدم اليقين بالأسواق

تواصل أسعار الذهب العالمية ارتفاعها اليوم الثلاثاء، بعد يوم من تحقيق مكاسب حادة بفعل تزايد حالة عدم اليقين في السوق بسبب الصراع في الشرق الأوسط، إذ أثرت التصريحات الحذرة الصادرة عن كبار مسؤولي البنك المركزي الأمريكي على الدولار وعوائد السندات، بحسب "CNBC".

وارتفعت أسعار الذهب "العقود الآجلة للذهب" في الولايات المتحدة بنحو 0.4% إلى 1871.90 دولارًا، فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب 1% اليوم الثلاثاء، إذ عززت الاشتباكات العسكرية بين حركة حماس الفلسطينية إسرائيل الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط.

أسعار الفائدة وبيانات التضخم

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، إن الأحداث في الشرق الأوسط قدمت حافزاً للذهب للانتعاش من ظروف التشبع في البيع.

وأضاف أنه على المدى الطويل، ستكون أسعار الفائدة الأمريكية هي المحرك الأكبر، مضيفًا أن العوائد إيجابية للغاية بشكل عام "وهذا هو الكريبتونيت بالنسبة للذهب".

ويزيد استمرار التوترات الجيوسياسية، من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات وبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بشكل حاد من أعلى مستوياتها في عام 2007.

وتتطلع الأسواق الآن إلى محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في شهر سبتمبر، والذي من المقرر أن يصدر يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023.