على غرار ليبيا.. 23 جندي مفقودين جراء فيضانات الهند

أفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية اليوم أن 23 جنديًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد السيول والفيضانات المفاجئة التي نجمت عن أمطار غزيرة في ولاية سيكيم بشمال شرق البلاد، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

سقوط الأمطار

وتساقطت الأمطار على واد يقع على بُعد حوالي 150 كيلومترًا شمال مدينة جانتوك، وهي عاصمة ولاية سيكيم التي تقع على الحدود مع الصين، وتكون هذه المنطقة الجبلية المعزولة بالقرب من حدود الهند مع نيبال، كما تمتد بحيرة لوناك في منطقة تحت كتلة جليدية قريبة من جبل كانجشنجونجا، وهو ثالث أعلى جبال العالم. 

وذكر المتحدث المقيم في مدينة جواهاتي بأن بعض مؤسسات الجيش تضررت على طول الوادي، وهناك جهود جارية للتحقق من التفاصيل، وفقًا لما ذكرت وكالة «رويترز»، وأضاف أن المياه تواصل ارتفاعها وأغرقت بعض السيارات بعدما تجاوز الماء حواجز السدود.

ارتفاع منسوب مياه هر تيستا إلى 4.5 أمتار فوق مستواه العادي

وأشار مسؤول بالجيش إلى أن الأمطار المتقطعة والرعدية تعرقل عمليات الإنقاذ في المنطقة، وأوضح الجيش أنه نتيجة لتفريج سد في الجزء العلوي من البحيرة إُطلاق كمية كبيرة من المياه في وقت سابق، مما أدى إلى ارتفاع منسوب مياه نهر تيستا بحوالي 4.5 أمتار فوق مستواه العادي.

وتعاني الهند عادة من فيضانات وانزلاقات تربة خلال موسم الأمطار الذي يمتد من يونيو إلى سبتمبر، وتسبب هذه الظواهر الطبيعية في أضرار كبيرة، ووفقًا للخبراء، يتزايد التأثير المدمر للفيضانات وانزلاقات التربة في الهند بسبب التغير المناخي، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تردد وشدة هذه الكوارث.