صاعقة جوية تضرب مكة .. ماذا يحدث في طقس السعودية؟

تداول عدد من رواد المواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لصاعقة قوية تضرب برج الساعة في مكة، بتزامن مع التحذيرات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد بالمملكة عن أن مناطق السعودية تشهد اضطراب في حالة الطقس.

وفيما يلي، نرصد حالة الطقس في مناطق المملكة اليوم وفق المركز الوطني للأرصاد في السعودية، والتي جاءت على النحو التالي: 

ورفعت الأرصاد السعودية حالة الإنذار إلى الأصفر على بعض المناطق منها مكة المكرمة والمدينة المنورة، والباحة وتبوك وحائل، والتي تشهد سقوط أمطار متوسطة، وصواعق رعدية، بداية من الساعة 1 ظهرًا وحتى الساعة 9 مساءً.

كما تشهد تلك المناطق بعض الظواهر القوية التي منها نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار، بالإضافة إلى تدني الرؤية الأفقية حيث تظهر الشبورة على مدي من 3 إلى 5 كيلومترات.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-30 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.