تعرف على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأيام الفضيلة عند المسلمين، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بعدة أعمال مخصصة في هذا اليوم من بينها قراءة سورة الكهف.

وتعتبر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن المستحبة عند النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرت الأحاديث النبوية الكثيرة فضل قراءتها في هذا اليوم المبارك.

نستعرض في التقرير التالي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وفقًا لما جاء في الكتاب والسنة النبوية.

ووردت في السنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تشير إلى فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، كما أن العلماء ذكروا العديد من الأسباب التي تجعل قراءة هذه السورة تعتبر من الأعمال المستحبة، ومن هذه الأسباب:

1- إن قراءة سورة الكهف تعد نورًا يهدي المسلم الذي يقرأها، وتعفيه من فعل المعاصي.

2- ترشد المسلم إلى طريق الخير وتبعده عن الشر.

3- يحصل المسلم على الفضل والثواب الكبير، حيث جاء في الأحاديث النبوية أن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين.

4- تلاوة عشر آيات من سورة الكهف تعفي المسلم من فتنة المسيح الدجال.

5- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلم ما بين الجمعتين، وهذا يعد من الفضائل العظيمة التي تحصل عند قراءة هذه السورة في يوم الجمعة.

أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وهذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والتي تشير إلى أن من قرأ هذه السورة في هذا اليوم يحصل على العديد من الفضائل والثواب، ومنها:

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: "كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن".

وعن الحاكم في المستدرك مرفوعاً: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".

وفي حديث نبوي آخر: "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون، فإن خرج الدجال عصم منه".

وهذه الأحاديث وغيرها من الأحاديث النبوية تجعل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من الأعمال المستحبة والمنصوح بها، وتحث المسلمين على الاهتمام بهذه السورة وقراءتها بتدبر وتفهم لمعانيها.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أكد الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على أهمية قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وأنه يمكن البدء في قراءتها من بعد غروب شمس يوم الخميس وحتى غروب شمس يوم الجمعة.

ومن أهم فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، التي ذكرها الدكتور محمد عبدالسميع، هي أن المسلم الذي يحافظ على قراءة هذه السورة ما بين الجمعتين يحصل على العديد من الفضائل والثواب عند الله، وأنها تضيء له قلبه وفكره، وتعفيه من فتن الدنيا والآخرة، وتحفظه من شر الدجال.

وهذا يدل على أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها فضل عظيم عند الله، ويؤدي إلى الحصول على الثواب الكبير في الدنيا والآخرة.

قراءة سورة الكهف جهرًا أم سرًا

وفقًا لدار الإفتاء المصرية، فإنه يمكن قراءة سورة الكهف في أي وقت خلال يوم الجمعة، ويجوز قراءتها سرًا أو جهرًا، بحسب الرغبة والظروف الشخصية للمسلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ومن هذه الأحاديث حديث أبي الدرداء رضي الله عنه الذي قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين"، وقد روى هذا الحديث الإمام البخاري في صحيحه.

ومن أهم فضائل سورة الكهف يوم الجمعة أنها تعصم المسلم من فتن الدنيا والآخرة، وتحفظه من شر الدجال، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف وتدبرها، عصم من الدجال".

وبالنسبة للحكم على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فإنها تعتبر من الأعمال المستحبة والمنصوح بها، ويمكن للمسلم قراءتها في أي وقت خلال يوم الجمعة، ويجوز قراءتها سرًا أو جهرًا، ويمكن أيضًا تكرار قراءتها في الأيام الأخرى. ويجب على المسلم أن يقرأ هذه السورة بتدبر وتفهم لمعانيها، والسعي لتطبيق ما يحتويها من عبر وعظات في حياته اليومية.