اجتماع هام لـ وزيرة التضامن بشأن زيادة معاش تكافل وكرامة

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن زيادة جديدة في برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، وتأتي هذه الزيادة كتكملة للزيادة السابقة التي تمت في وقت سابق من العام، وذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز الحماية الاجتماعية.

وأوضحت القباج، أن الزيادة الجديدة ستكون بنسبة 15%، بعد أن تمت زيادة أولى بنسبة 25% تم الإعلان عنها في مارس الماضي بموافقة الرئيس.

وبهذه الزيادة الجديدة، يصل إجمالي الزيادة المقررة حتى الآن إلى 40% خلال العام الحالي.

تم الإعلان عن هذه الزيادة خلال اجتماع عُقد بين وزيرة التضامن الاجتماعي والإدارة المركزية للحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى فريق عمل برنامج "تكافل وكرامة". وتهدف هذه الزيادة إلى تنفيذ توجيهات الرئيس بزيادة الفئات المستحقة للدعم النقدي.

وأكدت الوزيرة أن مصر حققت بالفعل تقدمًا في توفير الحماية الاجتماعية للأسر والأفراد، وذلك من خلال تبني مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وتشمل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة حزمة متنوعة من التدابير الاجتماعية، حيث بلغ إجمالي المخصصات المالية التي تم توفيرها في الموازنة العامة للدولة لعام 2023-2024 حوالي 550 مليار جنيه، ومن هذا المبلغ تم تخصيص ما يقرب من 36 مليار جنيه للمساعدات النقدية.

وتشمل الفئات المستهدفة للدعم النقدي الأسر التي تعاني من الفقر وتضم أطفالًا، والسيدات المعيلات من الأرامل والمطلقات والمهجورات، والأيتام، وذوي الإعاقة، وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة.

ومن المتوقع أن يزيد الاعتماد المالي على الدعم النقدي بفضل هذه الزيادة الجديدة بمبلغ 4.8 مليار جنيه.

وبالإضافة إلى الدعم النقدي، يتم تقديم حزم شاملة من المنافع والدعم الغذائي وتكافؤ الفرص للفئات المستحقة.