بدءً من الغد.. التموين تعلن وقف ماكينات صرف السلع لـ 23 مليون مواطن

وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت بتوجيه خطاب لمديريات التموين، يطلب فيه إيقاف التعامل على ماكينات التجار، وذلك لبدء جرد التجار التموينيين ومشروع جمعيتي للبضاعة الموجودة لديهم. وتم الإشارة في الخطاب إلى أنه بناءً على محضر الاجتماع الذي عقد لدراسة تعميم تجربة منظومة الصرف الآلي للاستعاضات الخاصة بالمنظومة التموينية، فإن جرد التجار التموينيين ومشروع جمعيتي سيبدأ من الأربعاء 20 سبتمبر 2023 وحتى الأحد 24 سبتمبر 2023، بناءً على محضر جرد معتمد ومختوم من المديرية. وسيتم إيقاف التعامل على ماكينات التجار خلال هذه الفترة.

وأشار الخطاب إلى أن الرصيد الناتج من هذا الجرد سيتم استخدامه كرصيد افتتاحي للتجار، وسيتم تسليمه لشركات الجملة لاستخدامه في نظام يتيح للتجار استعاضة عدد ثمانية مرات في الشهر، ولا يتجاوز الحد الأقصى أربعة أضعاف.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم طرح السكر الحر بسعر 20 جنيها للكيلو في المعارض والسيارات المتنقلة، وبسعر 22 جنيها في فروع بيع شركات توزيع السلع، مع تخفيض يصل إلى 15% عن السعر المتداول في السوق الخارجية.

وأوضحت وزارة التموين في بيان آخر أنه سيتم طرح 20 ألف طن من الأرز المستورد بسعر 20 جنيها للكيلو، وسيتم أيضًا طرح الأرز المحلي عريض الحبة بسعر 22 جنيها. أما بالنسبة لزيت الطهي بسعة 800 مللي، فسيتم طرحه بسعر 40 جنيها للزجاجة.