استقرار درجات الحرارة بداية من الاثنين المقبل.. توقعات هيئة الأرصاد الجوية للطقس

تحدثت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن ظاهرة النينيو المناخية، المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وقالت منار غانم، خلال مداخلة هاتفية لها مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع عبر فضائية صدى البلد، إلى إن النينيو نمط مناخي يحدث من عامين لـ7 أعوام، وينتج عنه تغير في النمط الجوي، علاوة على تغيير معدل الأمطار والفيضانات بمناطق مثل أمريكا وإندونيسيا.

واستكملت منار غانم حديثها، قائلة: "تؤثر ظاهرة النينيو على ارتفاع درجات الحرارة، لكن في مصر لا نشعر بهذا التأثير، وأكثر الدول تأثرا بها دول شرق المحيط الهادى".

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن سبب ارتفاع الحرارة الأيام الماضية ليس له علاقة بظاهرة النينيو، خاصة بعد وصول درجات الحرارة لـ36 مئوية، لكن ارتفاع نسبة الرطوبة كان سببا في شعورنا بارتفاع الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي، وهذا أمر طبيعي في فصل الصيف.

استقرار في درجات الحرارة الأيام المقبلة

وأكدت على أن الأيام المقبلة ستكون درجات الحرارة فيها مستقرة بشكل كبير، موضحة أن استقرار الطقس ودرجات الحرارة سيبدأ من يوم الإثنين المقبل، ولكن في الوقت نفسه سيستمر ارتفاع نسب الرطوبة.

وأرجعت منار غانم السبب في ذلك إلى أن شهري يوليو وأغسطس هما ذروة الحرارة العالية من العام، وذلك بسبب منخفض الهند الموسمي.

يوم السبت سيشهد اضطرابات في الملاحة

واختتمت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، حديثها، وقالت: "سيشهد يوم السبت اضطراب في الملاحة البحرية، وارتفاع في الأمواج من الممكن أن يصل إلى 3 أمتار".

وشددت منار غانم في نهاية حديثها على ضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال أوقات الذروة، وخاصة في وقت الظهيرة، والحرص على التواجد المستمر في مناطق جيدة التهوية.