هل يعود العمل بخطة تخفيف الأحمال؟.. مصدر حكومي يكشف

يترقب المصريون القرار المرتقب من الحكومة بشأن مصير خطة تخفيف أحمال الكهرباء، التي كانت قد توقفت مؤقتًا منذ الأسبوع الثالث من يوليو الماضي.

وكان رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قد أعلن حينها أن قرار وقف تخفيف الأحمال سيستمر حتى منتصف سبتمبر، مع وعود بأن انقطاع الكهرباء سينتهي تمامًا بحلول نهاية عام 2024.

ومع انتهاء المهلة المحددة اليوم، الأحد 15 سبتمبر، يثار التساؤل حول ما إذا كانت خطة تخفيف الأحمال ستظل معلقة، أو إذا كانت الحكومة ستعيد جدولة قطع التيار الكهربائي كما كان سابقًا.

وشهدت محركات البحث تزايدًا في البحث عن موعد عودة انقطاع الكهرباء، إلا أنه حتى الآن لم تصدر الحكومة أو وزارات الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية أي بيانات رسمية حول استئناف تخفيف الأحمال.

وفي إطار سعيها لتأمين احتياجات الكهرباء ومنع عودة الانقطاعات، أبرمت وزارة البترول عقودًا لاستيراد شحنات إضافية من الغاز المسال، حيث أكد المتحدث الرسمي للوزارة، حمدي عبد العزيز، أن عدد الشحنات المتعاقد عليها زاد من 21 إلى 32 شحنة، لضمان تدفق الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء.

ويتم تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي وضخه في الشبكة القومية عبر منشآت متخصصة مثل السفينة المتواجدة في شرم الشيخ، لضمان استقرار إمدادات الكهرباء.

وفي هذا السياق، أوضح مصدر مسؤول في قطاع الكهرباء أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار إلى شركات الكهرباء بخصوص العودة إلى تنفيذ خطة تخفيف الأحمال.