القصة الكاملة لتدريس "عبد الغفور البرعي" بمنهج أولى إعدادي.. "التعليم" توضح

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبر أثار الجدل بين المصريين حول إدراج شخصية عبد الغفور البرعي، التي ظهرت في رواية "لن أعيش في جلباب أبي" للكاتب إحسان عبد القدوس، ضمن منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي الجديد 2024/2025.

جدل واسع بسبب صورة متداولة

بدأ الجدل بعد تداول صورة على فيسبوك لقطعة قراءة مأخوذة من رواية "لن أعيش في جلباب أبي"، يُزعم أنها ستكون ضمن منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي. جاء نص القطعة كما يلي:

"كان عبد الغفور البرعي، الرجل العصامي الذي بدأ حياته من الصفر، يجلس في مكتبه الفخم بوسط القاهرة، وحوله الصور التي تروي قصة نجاحه. نظر إلى ابنه عبد الوهاب الذي كان يجلس أمامه بصمت وعيناه تحملان مزيجًا من الحيرة والإصرار، فقال عبد الغفور البرعي بنبرة حازمة: يا عبد الوهاب، لقد عملت بجهد طوال حياتي لبناء هذا الصرح، وأريدك أن تستلم الراية من بعدي وتواصل ما بدأناه.

فاستجاب عبد الوهاب بهدوء: يا أبي، أنا أقدر تعبك وجهدك، لكن لدي أحلامي الخاصة ولا أريد أن أعيش في جلبابك."

ردود فعل ساخرة من المصريين

أثارت الصورة موجة من التعليقات الساخرة بين المصريين على فيسبوك. ومن أبرز التعليقات:

"الحاج متولي هينزل في أي مرحلة!!؟"

"احنا عاوزين سيد كشري وفتحية أم خضير وبطة."

"يعني بعد سميرة موسى وهدى شعراوي وأحمد شوقي ومصطفى كامل، عبد الغفور البرعي؟ والسنة الجاية ريا وسكينة والبخيل وأنا وذئاب الجبل!"

"أهو فرصة بدل ما بنذاكر العيال في الكتب نشغل التلفزيون."

"يا ريت تضموا ليهم الضوء الشارد علشان بحب الست ونيسة أوووي وكمان رفيع بيه راجل محترم."

رد وزارة التربية والتعليم

ردًا على هذه الشائعات، أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أن الصورة المتداولة تعود لأحد الكتب الخارجية الخاصة بالعام الدراسي الجديد 2024/2025، وليست من كتب الوزارة الرسمية.

ونفى المصدر، وجود أي درس عن شخصية عبد الغفور البرعي أو مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" في منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي.