مكسبها حرام.. تعرف على رأي الدين في لعبة الطائرة المنتشرة بين الشباب "Aviator"

أكد الدكتور عباس شومان، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن لعبة "Aviator" التي تُمارس عبر الإنترنت تعتبر قمارًا، مما يجعل لعبها محرمًا في الإسلام. وأوضح أن المقاهي التي تسمح بلعب هذه اللعبة على أجهزتها تدر أرباحًا غير مشروعة.

جوائز الألعاب الإلكترونية:

في سياق الألعاب الإلكترونية التي تتطلب دفع مبالغ مالية للفوز بجوائز، صرح الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن مثل هذه الألعاب قد تثير مسائل شرعية. وقال إن الجائزة تكون حلالًا إذا كانت تُقدم من جهة منظمة، مثل دولة أو جهة رسمية، دون أن يتكبد المشاركون أموالًا مباشرة. لكن إذا كان المال يأتي من المشاركين ويُستخدم لتمويل الجوائز، فقد تدخل في دائرة المحرمات.

لعبة الكونكوير:

وفقًا لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فإنه بالرغم من إباحة اللعب والترويح في الإسلام إذا كان يعود بالنفع ويجنب المضار، إلا أن الألعاب الإلكترونية يجب أن تتوافق مع الضوابط الشرعية. وتتمثل هذه الضوابط في أن تكون الألعاب نافعًة، لا تشغل عن الواجبات، خالية من العنف والقمار، وألا تحتوي على مخالفات شرعية.

لعبة "الكونكوير" قد تكون مخالفة لتلك الضوابط، لأنها تشمل القمار، حيث يتداول اللاعبون نقاطًا وهمية ويخسرون أو يربحون بناءً على القمار بهذه النقاط.

نصائح للآباء:

شدد الدكتور عباس شومان على أهمية توجه الآباء والأمهات إلى مراقبة استخدام أبنائهم للسوشيال ميديا، وضرورة تشجيعهم على القراءة والتواصل الروحي من خلال تعويدهم على قراءة الكتب والآيات القرآنية.

الالتزام بهذه الضوابط والاحتياطات يساعد في الحفاظ على ممارسة الألعاب بطريقة تلتزم بالأخلاق والمبادئ الإسلامية.