ارتفاع أعداد ضحايا ومصابي زلزال المغرب مجددا

تم الإعلان منذ فترة قصيرة عن ارتفاع حصيلة الضحايا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب خلال الأيام القليلة الماضية إلى 2497 قتيلاً و2476 مصاباً.

وأعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها سترسل 60 من أفراد الإغاثة في حالات الطوارئ وأربعة كلاب بحث ومعدات إنقاذ إلى المغرب لدعم جهود الإغاثة هناك. صرح مكتب الكومنولث والتنمية البريطاني في بيان يوم الأحد أن الفريق سيسافر إلى الدولة الواقعة في شمال إفريقيا يوم الاثنين عبر طائرات من طراز A400M تابعة لسلاح الجو الملكي، وذلك بفضل تعاون وزارة الدفاع.

وقدم وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، تعازيه لشعب المغرب بعد هذا الحدث المأساوي. يستخدم فريق البحث والإنقاذ الدولي في المملكة المتحدة معدات متخصصة، مثل أجهزة الاستماع الزلزالية وأدوات قطع وتكسير الخرسانة، للمساعدة في إنقاذ الناس المحاصرين تحت أنقاض المباني المنهارة.

ووفقًا لمسؤول حكومي مغربي صرح لشبكة CNN، فإن تدمير الطرق في القرى النائية يعيق جهود السلطات المغربية لتوجيه المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررًا في البلاد. وأضاف أن جهود الإنقاذ مستمرة للوصول إلى تلك المناطق الصعبة الوصول.

تتركز الجهود بشكل أساسي على إنقاذ الجرحى والوصول إلى الأشخاص الذين قد يكونون لا يزالون تحت الأنقاض في المناطق الجبلية، وأشار المسؤول إلى أنه يتم إنشاء مستشفيات ميدانية لتلبية الاحتياجات الطبية.