بشرى سارة من التضامن لـ50 ألف أسرة مصرية بشأن تكافل وكرامة

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن ضم 50 ألف أسرة جديدة إلى برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بدءًا من شهر أغسطس الجاري، وذلك بناءً على قاعدة بيانات البرنامج على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأكدت الوزيرة أن الوزارة تعمل وفق خطة طموحة بدعم من القيادة السياسية لإنهاء قوائم الانتظار في برنامج "تكافل وكرامة". وأشارت إلى أنه قد تم بالفعل إضافة 73 ألف أسرة جديدة في شهر يوليو الماضي، وأن الوزارة ستستمر في تنفيذ خطتها لإدراج جميع الأسر المتبقية في قوائم الانتظار خلال الفترة المقبلة، مع دراسة الحالات التي خرجت من نطاق البرنامج بسبب تحسن ظروفهم الاقتصادية أو تغيير مصادر دخلهم.

وفي سياق متصل، وجهت الدكتورة مايا مرسي ببدء صرف الدعم النقدي للمستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" لشهر أغسطس، اعتبارًا من يوم الخميس، الموافق 15 أغسطس، بما في ذلك لحاملي بطاقات "ميزة" البنكية.

وسيتمكن المستفيدون من صرف الدعم من خلال جميع ماكينات الصراف الآلي المتاحة في البنوك المنتشرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى إمكانية إجراء المدفوعات الإلكترونية والمعاملات الحكومية.

كما قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة عملية صرف المساعدات ضمن برنامج "تكافل وكرامة"، بالتنسيق مع المحافظين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري، لضمان سلاسة عملية الصرف والتدخل في حال حدوث أي ازدحام.

يُذكر أن البرنامج يقدم دعمًا نقديًا لحوالي 5.2 مليون أسرة، تشمل حوالي 22 مليون مواطن، ويتم تمويل 4.7 مليون أسرة من موازنة الدولة بتكلفة سنوية تبلغ 41 مليار جنيه، بينما يتم تمويل 500 ألف أسرة أخرى من التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.