علامات تؤكد رضا الله عنك.. أمين الفتوى يكشف عنها

أوضح الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علامات تؤكد محبة الله للعبد، وهي عندما يُوفق الشخص للعبادة والطاعة المبنية على العبادة السابقة، مما يدل على رضا الله عنه.

أوضح الدكتور ممدوح أن هناك عدة علامات تدل على رضا الله:

الابتلاء: الابتلاء قد يكون دليلاً على محبة الله وليس بالضرورة غضباً. كما قال النبي ﷺ: «إذا أحب الله عبداً صب عليه البلاء صباً»، مما يشير إلى أن البلاء قد يكون علامة على حب الله للعبد.

محبة الناس: عندما يحب الله عبداً، فإنه ينشر له محبة بين الناس، كما ورد في الحديث: «إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل: إني أحب فلاناً، فأحبه»، ثم يحبه جبريل، وينادي في السماء، ويضع له القبول في الأرض.

التوفيق للطاعة: إن التوفيق للقيام بالطاعات هو علامة على رضا الله، كما قال أحد العارفين: «لتعرف مقامك عند الله، انظر إلى ما يوفقك للقيام به».

الفرح بذكر الله: الشخص الذي يشعر بالفرح والطمأنينة عند ذكر الله هو من علامات رضا الله عنه، كما جاء في قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَطَمَأْنَتُ قُلُوبِهِمْ بِذِكْرِ اللَّهِ﴾ [الرعد: 28].

حسن الخاتمة: حسن الخاتمة هو علامة على محبة الله، حيث قال النبي ﷺ: «إذا أراد الله بعبد خيراً عسله»، أي يوفقه لعمل صالح قبل وفاته.