تحتوي على مادة خطيرة..هيئة الدواء تحذر من كريمات فرد الشعر

تحرص العديد من السيدات على استخدام مواد كيميائية لتنعيم وفرد الشعر، للحصول على أفضل النتائج الجمالية، لكن هذه المواد الكيميائية قد تسبب العديد من الآثار الجانبية والأضرار للشعر.

حذرت هيئة الدواء المصرية في بيان لها اليوم الأحد 4 أغسطس، من استخدام بعض المواد الكيميائية في فرد الشعر، مثل كريمات الفرد التي تحتوي على "الفورمالدهيد"، لما لها من أضرار صحية بالغة.

وأوضحت الهيئة في بيانها عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك"، أن هذه الكريمات، رغم قدرتها على جعل الشعر أكثر استقامة، يمكن أن تتسبب في آثار جانبية خطيرة وأضرار للشعر، مثل تلف الشعر، التهاب فروة الرأس، تقصف الشعر، وتكسره وتساقطه. وأشارت الأبحاث إلى أن الاستخدام المتكرر لهذه الكريمات قد يزيد من نسبة حدوث أضرار صحية جسيمة.

ونصحت الهيئة بتجنب استخدام منتجات فرد الشعر للحفاظ على صحة الشعر وتجنب التعرض للفورمالدهيد وأبخرته التي تعتبر مادة مسرطنة.

وفي هذا السياق، أكد العديد من الأطباء على مخاطر استخدام مواد فرد الشعر. فقد أوضح الطبيب الراحل هاني الناظر في تصريحات عبر قناة dmc، أن مادة الكيراتين التي تحتوي على "فورملين" هي شديدة الخطورة وتؤدي إلى تساقط الشعر والإصابة بالسرطان. كما حذر الدكتور عاصم فرج، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، من طريقة الفرد بـ"البوتوكس" التي تؤدي إلى السقوط التفاعلي للشعر.

أثبتت الأبحاث أن منتجات فرد الشعر، مثل الكيراتين، تسبب تساقط الشعر خاصة إذا تم استخدامها بشكل متكرر، وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان بسبب إطلاق الفورمالديهايد أثناء العلاج، مما قد يسبب تهيجًا للعينين وتلف جذع الشعرة.

في سياق آخر، نشرت الجريدة الرسمية قرار هيئة الدواء المصرية برقم 324 لسنة 2024 بشأن ترخيص منشآت الإدارة المتكاملة لمخلفات المستحضرات والمستلزمات الطبية. وأشارت إلى أن القرار يستند إلى قوانين مزاولة مهنة الصيدلة، قانون البيئة، قانون هيئة الدواء المصرية، قانون تنظيم إدارة المخلفات، وقوانين أخرى تتعلق بتنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية وعمليات الدم وتجميع البلازما.