تفاصيل اكتشاف قارة جديدة.. تكونت تحت مياه المحيط المتجمد منذ 60 مليون سنة

اكتشف باحثون بريطانيون قارة جديدة مدفونة تحت الأعماق الجليدية للمحيط المتجمد الشمالي، حيث تشكلت قبل نحو 60 مليون سنة أسفل مضيق ديفيس بين كندا وجرينلاند. هذا الاكتشاف أثار اهتمام العلماء حول العالم لفهم كيفية تكوّن تلك القارة المفقودة.

تفاصيل اكتشاف قارة جديدة:

1. بداية الاكتشاف:

بدأت قصة الاكتشاف عندما كان فريق من الباحثين في جامعة ديربي البريطانية يدرس الحركات التكتونية للصفائح في المنطقة. خلال الدراسة، وجدوا كتلة أرضية طولها أكثر من 400 كيلومتر أسفل مضيق ديفيس بين كندا وجرينلاند.

2. ظروف تكون القارة:

خلال دراسة الباحثين، تبين أن القارة نشأت خلال فترة طويلة من التصدع في قاع البحر بين جرينلاند وأمريكا الشمالية. أشار الدكتور جوردان فيثيان إلى أن التصدع وتكوين القارة الصغيرة هما ظاهرتان مستمرتان مع كل زلزال.

3. أدوات البحث:

اعتمد الباحثون على بيانات الانعكاس الزلزالي وبيانات سُمك القشرة الأرضية المستمدة من خرائط الجاذبية لاكتشاف القارة. وجدوا أن سُمك القارة يتراوح بين 17 و23 كيلومترا.

4. عمر القارة:

أظهرت النتائج أن الصدع الأولي بين كندا وجرينلاند بدأ منذ حوالي 118 مليون سنة، لكن قاع البحر لم يبدأ في التمدد إلا قبل 61 مليون سنة، مما أدى إلى تكوين مضيق ديفيس.

5. آمال الباحثين:

يأمل الباحثون في استخدام النتائج الأولية لفهم كيفية تكون القارات الصغيرة الأخرى حول العالم، مثل قارة جان ماين في الشمال الشرقي من أيسلندا وقارة جولدن دراك نول قبالة ساحل غرب أستراليا.