البنك المركزي يطرح أذونات خزانة اليوم بقيمة 65 مليار جنيه

يطرح البنك المركزي المصري اليوم الأحد أذون خزانة محلية بقيمة 65 مليار جنيه على آجال تبلغ 3 أشهر و9 أشهر، وذلك نيابة عن وزارة المالية.

 يأتي هذا الطرح بعد قرار لجنة السياسات النقدية يوم الخميس الماضي بتثبيت سعر العائد على الإيداع والإقراض.

أسعار الفائدة في البنك المركزي

قرر البنك المركزي يوم الخميس الماضي الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع عند 27.25% والإقراض عند 28.25% وسعر العملية الرئيسية عند 27.75%. كما قرر الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

تفاصيل طرح أذون الخزانة

سيتم طرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه لمدة 3 أشهر، تستحق في 22 أكتوبر 2024. بالإضافة إلى ذلك، سيتم طرح أذون خزانة بقيمة 25 مليار جنيه لمدة 9 أشهر، تستحق في 22 أبريل 2025.

 مؤشرات التضخم وتوقعات المستقبل

يشير تباطؤ معدلات التضInflation في الفترة الأخيرة إلى اقترابها من نمطها المعتاد قبل مارس 2022. تشير التوقعات إلى أن التضخم سيظل مستقرًا خلال عام 2024 حول مستوياته الحالية، على الرغم من الضغوط التضخمية المحتملة الناجمة عن إجراءات ضبط المالية العامة. من المتوقع أن ينخفض التضخم بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من عام 2025 نتيجة التأثير التراكمي للتقييد النقدي والأثر الإيجابي لفترة الأساس.

المخاطر والتحديات

ذكر البنك المركزي أن هناك مخاطر صعودية تحيط بالمسار النزولي المتوقع للتضخم، بما في ذلك تصاعد التوترات الجيوسياسية والظروف المناخية غير المواتية على الصعيدين المحلي والعالمي، بالإضافة إلى احتمال أن تتجاوز تأثيرات إجراءات ضبط المالية العامة التوقعات.

تقييم السياسات النقدية

ترى لجنة السياسة النقدية أن إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير يعد مناسبًا في الفترة الحالية لتعزيز المسار النزولي المستدام للتضخم. وستواصل اللجنة تقييم أثر قراراتها على الاقتصاد في ظل التقييد الحالي للأوضاع النقدية وبناءً على البيانات الواردة خلال الفترة المقبلة.