بشرى سارة من التضامن لأيتام دور الرعاية.. توفير الأمان بعد الخروج

كشف مصدر بوزارة التضامن الاجتماعي عن عدد الوحدات السكنية التي تعمل الوزارة على تسليمها للأيتام من أبناء دور الرعاية الاجتماعية العام المقبل، بهدف توفير حياة كريمة لهم. وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن الوزارة اتفقت على شراء 1,307 وحدة سكنية للعام المقبل، مع مراعاة تجهيزها وتأثيثها من خلال حساب أبناء مصر ببنك ناصر الاجتماعي.

وأشار المصدر إلى أن الوحدات السكنية المقدمة لأبناء دور الرعاية الاجتماعية يتم التعاقد عليها مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وتخضع للمعاينة الجيدة قبل الاستلام. 

يستلم الأيتام الوحدات السكنية بعد تخرجهم من دور الرعاية، حيث يتخرج الأيتام بعد بلوغهم 25 سنة وفقًا للقانون.

تنفيذ قرار رئيس الجمهورية

تأتي هذه الخطوة تنفيذًا لقرار رئيس الجمهورية بتخصيص وحدات سكنية للأيتام من دور الرعاية الاجتماعية، في مشروع مشترك بين وزارة التضامن الاجتماعي وصندوق الإسكان الاجتماعي.

أوضحت الوزارة في بيان لها أن هذه الشقق بنظام حق الانتفاع حتى الجيل الأول من الأبناء، حيث يتسلمها المستفيد كاملة الأثاث بالمجان.

 يُشترط على المستفيد عدم بيع أو تأجير الشقة، والإقرار بقبول السكن في أي محافظة من محافظات مصر، بالإضافة إلى إقرار بعدم العودة للجمعية في المستقبل بأي حال من الأحوال، وإقرار من الجمعية بعدم تلقي المستفيد أي جلسات علاج.

منهجية الرعاية البديلة

تتبنى وزارة التضامن الاجتماعي منهجية إلغاء مؤسسات الرعاية للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية، واستبدالها بالرعاية البديلة من الأسر الكافلة في بيئة أسرية أو شبه أسرية. 

تهدف هذه المنهجية إلى تنشئة الأطفال تنشئة سليمة تراعي الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية، حيث يتمتع الأطفال بوالدين بديلين مؤهلين للقيام بهذا الدور.

تحرص الوزارة على متابعة هؤلاء الأسر لضمان صحة وسلامة الأطفال وتحقيق مصلحتهم الفضلى.