عاجل.. خلال جلسة مناقشة برنامج الحكومة بـ"النواب".. استقالة النائبة عبلة الألفي من البرلمان

وافق مجلس النواب، اليوم الخميس في جلسته العامة، على قبول استقالة عضو مجلس النواب، عبلة الألفي، بعد تعيينها نائبة لوزير الصحة والسكان.

وأعلن رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، أن الأمانة العامة قد نشرت مضابط الجلسات من الجلسة الـ14 حتى الـ24 ومن الجلسة الـ33 حتى الـ35 إلكترونياً، ودعا الأعضاء إلى تقديم أي ملاحظات حولها. وبعد عدم وجود ملاحظات، صدق المجلس على هذه المضابط.

وأشار جبالي إلى أنه بتاريخ الثالث من يوليو الجاري صدر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 258 لسنة 2024 بتشكيل الحكومة، والذي تضمن تعيين النائبة الدكتورة عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة والسكان. وبناءً على ذلك، تقدمت النائبة بالاستقالة من عضوية المجلس، وتم إحالة الاستقالة إلى مكتب المجلس الذي عقد اجتماعاً لقبولها.

تنص الفقرة الرابعة من المادة 391 من اللائحة الداخلية للمجلس على عرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها في أول جلسة تالية لتقديمها، ويمكن بناءً على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر في الاستقالة في جلسة سرية، وقد تم تلاوة نص الاستقالة في الجلسة العامة.

خلال الجلسة، تمت مناقشة برنامج الحكومة حيث تضمنت اللجنة الخاصة بدراسة البرنامج 42 نائبًا أبدوا قبولهم له، باستثناء 6 نواب انتقدوا عدم وجود خطة زمنية واضحة واعترضوا على برامج بعض الوزراء مثل وزراء الصحة والتعليم والاقتصاد.