مدبولي يصدر قرارا جديدا بشأن الطاقة.. ما علاقة الإمارات؟

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً اليوم لمناقشة مجالات التعاون المشترك في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة بين مصر والإمارات، وتوطين الصناعات المرتبطة به.

حضر الاجتماع الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية، وأعضاء الوفد الإماراتي الذي يضم معالي السفيرة مريم الكعبي، والسيد عمر السويدي، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين.

كلمات رئيس الوزراء

في بداية الاجتماع، رحب الدكتور مصطفى مدبولي بالوفد الإماراتي، مشيراً إلى التعاون والدعم المستمر من الأشقاء في الإمارات لمصر. وأكد أن الاجتماع يأتي في إطار استمرار التباحث حول ملف الطاقة الجديدة والمتجددة وتوطين الصناعات المختلفة المرتبطة بها. وأوضح أن مستقبل الطاقة في مصر يكمن في الطاقة الجديدة والمتجددة، وأنه تم الاتفاق على خطة طموحة لتنفيذ مشروعات تهدف إلى زيادة الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية وتوطين الصناعات المرتبطة بها.

التعاون مع القطاع الخاص

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن القطاع الخاص سيلعب دوراً رئيسياً في تنفيذ هذه المشروعات، مشيداً بالشركات التي تمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال. كما شدد على أهمية العلاقات القوية بين القيادة السياسية في البلدين والتعاون المستمر لتحقيق المصالح المشتركة.

استهلاك الطاقة

أوضح رئيس الوزراء أن استهلاك الطاقة في مصر أصبح ضخماً، حيث تخطى حجم الاستهلاك اليومي 37.3 جيجاوات، مؤكداً أن الحل يكمن في إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة. وذكر أنه تم الاتفاق مع الجانب الإماراتي على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة اعتباراً من الصيف المقبل.

مداخلة الدكتور سلطان الجابر

أكد الدكتور سلطان الجابر اهتمام دولة الإمارات الخاص بكل ما يخص مصر، مشيراً إلى توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بضرورة دعم مصر في حل مشكلة الطاقة. وقدم مجموعة من الآليات للتعاون على المدى القصير والمتوسط والطويل لحل مشكلة الطاقة في مصر بشكل جذري.

مداخلات أخرى

استعرض الفريق كامل الوزير مشروعات التعاون في قطاع النقل مع الإمارات، مؤكداً جاهزيته للتعاون في مجال توطين الصناعات المرتبطة بالطاقة الجديدة والمتجددة وتوفير الأراضي اللازمة لذلك. كما قدم الدكتور محمود عصمت خطط وزارة الكهرباء لزيادة قدرة الطاقة الجديدة والمتجددة وربطها بالشبكة القومية للكهرباء. وأوضح المهندس كريم بدوي فرص التعاون مع الشركات الإماراتية في قطاع البترول، مشيراً إلى جهود الوزارة في زيادة المنتجات البترولية عبر تشجيع الاستكشافات المختلفة.