منظمة الصحة العالمية تعلن اختبار صلاحية أول اختبار ذاتي لفيروس سي.. تفاصيل

أجرت منظمة الصحة العالمية (WHO) اختبارًا مسبقًا لصلاحية أورا كويك (OraQuick)، الاختبار الذاتي لفيروس التهاب الكبد سي.

يعتبر أورا كويك امتدادًا لاختبار الأجسام المضادة السريع لفيروس سي المعروف باسم أورا كويك (OraQuick®️)، الذي تم اختباره مسبقًا للاستخدام المهني في عام 2017.

توفر نسخة الاختبار الذاتي من أورا كويك مجموعة أدوات مصممة خصيصًا للأفراد غير المتخصصين، وتتضمن المكونات اللازمة لإجراء الاختبار الذاتي. وفي عام 2021، قدمت منظمة الصحة العالمية توصية بالاختبار الذاتي لفيروس سي لتعزيز خدمات الاختبار والتشخيص المتوفرة في البلدان. وقد استندت هذه التوصية إلى بيانات تثبت قدرة الاختبار الذاتي على زيادة فرص الوصول إلى الخدمات والاستفادة منها، خاصة بين الأشخاص الذين قد لا يخضعون لاختبارات أخرى.

تم تنفيذ مشاريع للاختبار الذاتي لفيروس سي على المستوى الوطني، وحظيت بدعم كبير من المرفق الدولي لشراء الأدوية. وقد أظهرت هذه المشاريع مستويات عالية من القبول والجدوى، وتمكين الأشخاص من اتخاذ قرار شخصي والحصول على خدمات الرعاية الذاتية بدون وصمة.

تعلق الدكتورة ميغ دوهرتي، مديرة البرامج العالمية في منظمة الصحة العالمية المعنية بمكافحة فيروس العوز المناعي البشري والتهاب الكبد وعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا، على أهمية هذا الاختبار الذاتي قائلة: "يموت 3500 شخص كل يوم بسبب التهاب الكبد الفيروسي. ومن بين 50 مليون شخص يعيشون مع فيروس سي، تم تشخيص 36٪ فقط منهم، وحصل 20٪ منهم على علاج ناجح بحلول نهاية عام 2022".

وتشير إلى أن إضافة اختبار ذاتي لفيروس سي إلى قائمة الاختبارات المسبقة للصلاحية يسهم في توسيع نطاق خدمات اختبار وعلاج فيروس سي، ويضمن حصول المزيد من الأشخاص على خدمات التشخيص والعلاج التي يحتاجون إليها، ويسهم فيتعزيز الرعاية الصحية والحد من انتشار العدوى.