رد مفاجئ من رئيس الحكومة على شهادة وزير التعليم.. ماذا قال؟

علق رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على الجدل المثار حول وزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور محمد عبد اللطيف، والسيرة الذاتية الخاصة به.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي إن الأهم في اختيار الوزير هو التأكد من الشهادات الحاصل عليها والتأكد من كونها معترف بها دوليًا أم لا، مشيرًا إلى أن اعتراف المجلس الأعلى للجامعات ليس شرطًا أساسيًا في مؤهلات الوزير.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الأهم هو أن يكون الوزير حاصلًا على مؤهل عالٍ، مشيرًا إلى أن الدراسات العليا مثل الماجستير أو الدكتوراه تُعد إضافة جيدة.

وأوضح أن المعيار الأساسي هو إلمام الوزير بالملف المسؤول عنه ومدى رؤيته لتولي الحقيبة الوزارية وأن يكون لديه مستهدفات واضحة.

وأكد أن هذا الكلام ينطبق على وزير التربية والتعليم، مشيرًا إلى أنه خلال مقابلة الوزير قبل الاستقرار عليه كوزير للتعليم، أكد أنه قادر على حل المشكلات، وتشغيل المدارس، وحل مشكلة المعلمين، ووضع حل للدروس الخصوصية.

وأوضح مدبولي أنه تم عقد اجتماعات مع أكثر من أربع شخصيات وتم اختيار الوزير القادر على إعطاء مردود إيجابي في الشارع.

وأضاف أن الخبرة العملية على الأرض شيء مهم جدًا، لأن الاختيار أحيانًا يكون للشخص القادر على الإدراك الشامل للأزمات. وأكد أن الحكومة الجديدة هي حكومة تحديات لحل المشاكل الموجودة، ولا يوجد رفاهية للوقت.

ونوّه مدبولي أنه سيتم محاسبة الوزير عند تقاعسه عن تقديم الأداء المتميز، وسيتم تقييم الوزراء بسرعة، دون انتظار لفترات طويلة لمعرفة من نجح ومن فشل في ملفه، وأن الوزير غير القادر على التنفيذ سيتم تغييره.