الأتربة تضرب مدن المملكة.. تعرف على حالة الطقس بالسعودية اليوم الثلاثاء 9 يوليو

أفاد المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم في السعودية، خاصة في المناطق الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، حيث ستشهد عوالق ترابية تؤثر على مدى الرؤية الأفقية. وستستمر الرياح السطحية النشطة في إثارة الأتربة والغبار على الطريق الممتد من مكة المكرمة إلى جازان، مما قد يؤدي إلى شبه انعدام الرؤية الأفقية.

من المتوقع أن تتشكل السحب الرعدية الممطرة، مصحوبة برياح نشطة، على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة. وسيبقى الطقس حارًا إلى شديد الحرارة في المنطقة الشرقية. في البحر الأحمر، تتراوح الرياح السطحية بين جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة في الأجزاء الأوسط والشمالي، وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة في الجزء الجنوبي. يتراوح ارتفاع الأمواج بين نصف متر ومتر ونصف في الأجزاء الأوسط والشمالي، ويصل إلى 3 أمتار في الجزء الجنوبي، حيث تكون حالة البحر خفيفة إلى متوسطة الموج في الأجزاء الشمالي والأوسط، ومائجة في الجزء الجنوبي. في الخليج العربي، تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة في الجزء الشمالي، وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بنفس السرعة في الجزء الجنوبي، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين نصف متر ومتر ونصف، وحالة البحر خفيفة إلى متوسطة الموج.

وفي منطقة جازان، حذر مركز الأرصاد من أن الأتربة المثارة والرياح النشطة ستؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية، مع تساقط أمطار خفيفة على بعض المناطق، وأمطار غزيرة على مناطق أخرى مثل الحرث والدائر والريث. في منطقة الرياض، ستتأثر بالأتربة المثارة والرياح النشطة مما يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية، مع موجة حارة حتى الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.

في المنطقة الشرقية، ستشهد الأحساء والعديد وبقيق أتربة مثارة ورياحًا نشطة تؤدي إلى تدني الرؤية، بينما تتعرض الجبيل والخبر والدمام والقطيف ورأس تنورة لرياح شديدة حتى الساعة الثامنة مساءً، مع موجة حارة تستمر حتى الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم.

في منطقة الباحة، من المتوقع هطول أمطار خفيفة مصحوبة برياح نشطة تؤدي إلى تدني الرؤية حتى الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء. في منطقة مكة المكرمة، ستتأثر الخرمة والمويه وتربة ورنية والشعيبة والقنفذة والليث بأتربة مثارة ورياح نشطة، مع توقع هطول أمطار متوسطة على أضم وميسان وأمطار خفيفة على العرضيات.

في منطقة عسير، ستتأثر الأمواه والعرين وبيشة وتثليث وطريب والبرك والقحمة بأتربة مثارة ورياح نشطة تؤدي إلى تدني الرؤية، مع توقع هطول أمطار خفيفة على بعض المناطق وأمطار غزيرة على أخرى مثل الحرجة والربوعة وسراة عبيدة وظهران الجنوب، وأمطار متوسطة على أبها وأحد رفيدة وخميس مشيط. تستمر هذه الأحوال الجوية حتى الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء.