حدث ليلا.. الإضراب يجتاح تل أبيب وكارثة كروية في المغرب وأزمة منتظرة بفرنسا

في الوقت الذي قامت فيه الهيئة العامة السعودية للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتغيير كسوة الكعبة، انتشرت تقارير صحفية حول درجات حرارة غير مسبوقة تجتاح الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تصدرت عناوين الصحف الإسرائيلية تقارير عن إضراب شامل في تل أبيب، وغرقت سفينة سياحية تقل عددًا من اللاعبين في المغرب.

تغيير كسوة الكعبة

أقامت الهيئة العامة السعودية للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مراسم تغيير كسوة الكعبة مع بداية السنة الهجرية 1446. بدأت المراسم بفك المذهبات استعدادًا لإنزال الكسوة القديمة واستبدالها بالجديدة، وذلك وفقًا للعادة السنوية. بثت قناة القرآن الكريم السعودية لحظة تغيير الكسوة على الهواء مباشرة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن فريقًا سعوديًا متخصصًا، مدربًا ومؤهلًا علميًا وعمليًا، يشرف على عملية فك الكسوة القديمة واستبدالها بالجديدة.

إضراب شامل في إسرائيل

في الداخل الإسرائيلي، دعت جماعات مناهضة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد إلى إضراب عام في البلاد، مطالبة بإجراء انتخابات جديدة بدلاً من حكومة نتنياهو. وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن مظاهرات الأحد تأتي كجزء من "أسبوع المقاومة" الذي بدأته مجموعات الاحتجاج مساء السبت.

انتخابات فرنسا

في أوروبا، أظهرت استطلاعات الرأي أن الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، التي تُجرى اليوم، قد تؤدي إلى برلمان معلق دون أغلبية واضحة. وذلك ما لم يحصل اليمين المتطرف على عدد كافٍ من المقاعد لتشكيل أول حكومة له منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب وكالة "رويترز".

حر غير مسبوق في أمريكا

في الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية يوم السبت أن نحو 133 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد يتعرضون لحرارة شديدة، معظمهم في الولايات الغربية. من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة أعلى من المتوسط ​​بمقدار 15 إلى 30 درجة فهرنهايت حتى الأسبوع المقبل.

وقد حطمت موجة الحر، المستمرة منذ فترة طويلة في الولايات المتحدة، الأرقام القياسية وأشعلت عشرات حرائق الغابات، ووضعت نحو 130 مليون شخص تحت تهديد درجات الحرارة المرتفعة. واعتبرتها هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية تاريخية، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

غرق سفينة سياحية

أما في المغرب، فقد كشفت تقارير صحفية مغربية مساء السبت عن تفاصيل حادث انقلاب قارب سياحي كان على متنه خمسة لاعبين من نادي اتحاد طنجة. تم إنقاذ ثلاثة لاعبين، فيما لا يزال البحث جاريًا عن اللاعبين الآخرين، بحسب موقع "le360" المغربي.