بعد حلف اليمين.. السيرة الذاتية لوزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي

أدت اليوم، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة السابقة، اليمين الوزاري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، كوزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للدكتورة نيفين القباج.

السيرة الذاتية لوزيرة التضامن مايا مرسي 

الدكتورة مايا مرسي هي وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة، وقد شغلت العديد من المناصب البارزة ولعبت دورًا فعالًا في المجلس القومي للمرأة. 

أبرز المناصب التي تولتها تشمل:

- رئاسة المجلس القومي للمرأة: تولت هذا المنصب في الأول من فبراير 2016، وهي ثالث رئيسة للمجلس منذ تأسيسه في عام 2000، وأصغر سيدة تشغل هذا المنصب.

- رئاسة فريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة: عملت في هذا المنصب في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بين 2013 و2016.

- رئاسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر: شغلت هذا المنصب من 2010 إلى 2013.

- المنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة: عملت في هذا المنصب بين 1999 و2010، وتعاونت مع جامعة الدول العربية.

- العمل في منظمات دولية: بدأت حياتها العملية في المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

- رئاسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: وتولت أيضًا رئاسة المكتب التنفيذي للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية.

تتمتع الدكتورة مايا مرسي بخبرة تزيد عن 26 عامًا في العمل مع العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، بما في ذلك المجلس القومي للمرأة، والأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمؤسسات الأكاديمية، والقطاع الخاص.

قامت الدكتورة مايا مرسي بتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع العديد من المؤسسات والهيئات، منها جامعة الدول العربية، الاتحاد الأوروبي، منظمة التعاون الإسلامي، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد من أجل المتوسط، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.

نجحت الدكتورة مايا مرسي في إدارة وقيادة أكثر من 50 برنامجًا، وأعدت أكثر من 45 دليلًا تدريبيًا وكتابًا ومقالًا وبحثًا وورقة سياسات في مجالات السياسة العامة، والتنمية، والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، والسلام والأمن، والأمن الإنساني، والتمويل من أجل التنمية.

أبرز الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة مايا مرسي:

- جائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة": حصلت عليها خلال مشاركتها في فعاليات "منتدى المرأة الاقتصادي" في الهند في أبريل 2018.

- واحدة من ضمن الـ50 سيدة الأكثر تأثيرًا في مصر: حصلت على هذه الجائزة في عام 2016 بتنظيم قمة أموال الغد للأفضل.

- جائزة العمل الريادي للمرأة من الإمارات: حصلت عليها في عام 2019.

- تكريم من السيدة الأولى في مصر: حصلت عليه في عام 2020.

 مناصب شغلتها قبل توليها وزارة التضامن:

- رئيس فريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: عملت في هذا المنصب منذ عام 2013 وحتى تعيينها وزيرة للتضامن.

- مديرة المكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر: شغلت هذا المنصب من 2000 إلى 2013.

- منسقة مشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر: شغلت هذا المنصب من 1999 إلى 2000.

- مسؤولة مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر: عملت في هذا المشروع من 1998 إلى 1999.

- مسؤولة مشروع التنمية البشرية المستدامة: نفذ هذا المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية في مصر من 1995 إلى 1998.

- التدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال: عملت في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية من 1997 إلى 1998.

أطلقت الدكتورة مايا مرسي العديد من المبادرات الرائدة، مثل تطوير الاستراتيجية العربية للمرأة والأمن والسلام، واستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية، وخطة العمل العربية لتنفيذ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الاتفاقية.

كما ساعدت الجهات المعنية في عدد من البلدان العربية على تطوير الموازنات العامة والخطط الوطنية لتراعي اعتبارات النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين. وشاركت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الوطنية التي تهدف إلى النهوض بالمرأة في مصر، بما في ذلك مشروعات دعم الأمن والتمكين الاقتصادي للمرأة، ومبادرات محو أمية النساء، وتعليم البنات، والتمكين السياسي للمرأة، وتأسيس المرصد الإعلامي للمرأة، والمشروع القومي لمناهضة ختان الإناث، ومبادرات تكافؤ الفرص في القطاعين الحكومي والخاص.