تعرف على موعد ذروة فصل الصيف

منذ بدء فصل الصيف لعام 2024، شهدت درجات الحرارة ونسب الرطوبة ارتفاعًا ملحوظًا. وعلى الرغم من تسجيل درجات حرارة أعلى في فصل الربيع مقارنة بفصل الصيف، إلا أن نسب الرطوبة العالية تزيد من شعورنا بارتفاع درجات الحرارة.

 يتخوف الكثيرون من ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة، لذلك يهتمون بمعرفة موعد الذروة للاستعداد لمواجهة حرارة تلك الأيام.

 موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة

صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن ذروة فصل الصيف تكون في شهري يوليو وأغسطس. 

يعود ذلك إلى ارتفاع نسب الرطوبة بشكل ملحوظ في هذين الشهرين نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي.

 في بعض المناطق الساحلية، قد تصل نسب الرطوبة إلى 90% و100%، مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

أوضحت غانم أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الشعور بحرارة الطقس بشكل كبير. 

فعلى سبيل المثال، إذا كانت درجة الحرارة العظمى في القاهرة 36 درجة مئوية، فإننا قد نشعر بأنها تصل إلى 39 درجة مئوية. قد نجد في بعض الأحيان أن درجات الحرارة المسجلة لا تتجاوز 40 درجة مئوية، إلا أن الشعور بالحرارة يكون أعلى بكثير بسبب الرطوبة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يزيد إحساسنا بارتفاع الحرارة بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، بالإضافة إلى هدوء سرعة الرياح، والتي كانت تعمل على تلطيف حالة الطقس. هذا الأمر يؤثر بشكل ملحوظ على الإحساس بحرارة الطقس، مما يزيد من أهمية معرفة موعد ذروة فصل الصيف والاستعداد لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة ونسب الرطوبة العالية.