حدث ليلا.. موجات حر قادمة تفتك بالأرض ومشاجرة بالألفاظ بين بايدن وترامب

تحولت مناظرة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب إلى حديث الساسة والمواطنين على مدار ساعات الليل. هذه المناظرة، التي جرت بين المنافسين الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، شهدت فرض قواعد صارمة لمنع الفوضى أثناء حديثهما.

خلال المناظرة، هاجم بايدن ترامب قائلاً: "أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، أنت خاسر". استمر الجدل بينهما حول السياسات الخارجية والاقتصاد والأزمات التي تواجه أمريكا مثل الإجهاض والمهاجرين.

قال بايدن إن الحرب العالمية قد تقع إذا استولى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على كييف. بينما علق ترامب بأن الحرب العالمية الثالثة ستحدث بسبب سياسات بايدن، وأن الولايات المتحدة أصبحت دولة فاشلة بفعل سياساته.

كانت أزمة الشرق الأوسط حاضرة في المناظرة، حيث قال بايدن إن الفصائل الفلسطينية تعرقل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأن الجميع وافق على مقترحه بشأن الهدنة الإنسانية باستثناء حركة حماس. كما أشار إلى أنه لم يحرم إسرائيل من الأسلحة، لكنه أوقف صفقة قنابل لأنها غير مناسبة في المناطق المأهولة بالسكان.

ذكرت شبكة CNN أن الولايات المتحدة تحرك قواتها بالقرب من إسرائيل ولبنان وسط مخاوف من تصاعد الهجمات عبر الحدود، بما في ذلك القوات المعنية بتنفيذ عملية إجلاء للمواطنين الأمريكيين. قامت الولايات المتحدة بنقل السفن العسكرية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وسط هذه المخاوف. وطلبت وزارة الخارجية الأمريكية من مواطنيها إعادة النظر في السفر إلى لبنان بسبب البيئة الأمنية المعقدة.

أعلنت كندا فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين متطرفين بسبب ارتكابهم أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية. شنت الطائرات الأمريكية والبريطانية غارات استهدفت منطقة في محافظة تعز جنوب غربي اليمن.

ونقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن إدارة بايدن قد تفرج قريبًا عن 500 رطل من القنابل كانت جزءًا من شحنة أسلحة إلى إسرائيل تم تعليقها في أبريل الماضي.

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، ذكرت وكالة تاس الروسية أن موسكو انتهت من تحديث غواصة "إيركوتسك" النووية وستبدأ في اختبارها قريبًا.

يعاني العالم من موجة حرارة غير مسبوقة أدت إلى سقوط الوفيات في مناطق مختلفة، وحذر علماء وخبراء طقس من تزايد الوفيات، متوقعين أن تكون الفترة القادمة الأكثر سخونة على الإطلاق خلال شهري يوليو وأغسطس.