الصحة تكشف كارثة عن سرطان الثدي لدى النساء.. ما القصة؟

قال وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار إن سرطان الثدي يعتبر أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء، ويعد السبب الرئيسي الأول للوفيات المرتبطة بالسرطان لدى السيدات.

وأضاف الوزير خلال حفل تخرج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة "نورث-ويسترن" الأمريكية، أن نجاح هذا البرنامج يعكس التعاون المثمر بين جامعة نورث-ويسترن العريقة ووزارة الصحة والسكان. 

وأوضح أن هذا التعاون جمع بين الخبرات التعليمية العالمية المتميزة التي تمتلكها جامعة نورث-ويسترن والرؤية الوطنية الشاملة للوزارة، مما أسهم في وضع برنامج تدريبي متميز يلبي الاحتياجات الصحية الملحة في مصر. 

وأكد على استمرار تطوير البرامج التعليمية المتخصصة بهدف رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى الدعم الكبير من شركات الأدوية العالمية مثل "فايزر"، و"نوفارتس"، و"روش"، و"أسترازينيكا".

وأكد الوزير أن تخريج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة نورث-ويسترن في درجة الدبلومة المهنية في خمسة تخصصات متعلقة بسرطان الثدي، يمثل تتويجًا للجهود المستمرة وخطوة كبيرة نحو تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر. 

وأضاف أن أهمية هذه الدبلومة تكمن في تدريب الأخصائيين على أعلى مستوى في خمس مجالات رئيسية وهي علاج الأورام، جراحة الأورام، الأشعة التشخيصية، علم الأمراض (الباثولوجي)، والعلاج الإشعاعي.

وأشار وزير الصحة إلى أن البرنامج يمتد على مدار ستة أشهر، حيث بدأ في فبراير 2023، وتم تتويج هذا الجهد بتخرج الدفعة الأولى التي تضم 112 طبيبًا متميزًا من مختلف التخصصات.

 ولفت إلى أن هذا البرنامج يعد نموذجًا مميزًا لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، التي تسعى إلى توفير الفحص المبكر المجاني لسرطان الثدي للنساء المصريات وضمان حصولهن على أفضل طرق العلاج.

وأضاف الوزير أن عدد الوحدات الصحية في مصر وصل حتى مايو 2024 إلى 3663 وحدة و102 مركزًا للفحص المتقدم منتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وبلغ إجمالي عدد الزيارات حوالي 50 مليون زيارة، حيث تم تقديم خدمات الكشف عن حوالي 28 ألف حالة إيجابية لسرطان الثدي.

وأكد الوزير على دور هذه البرامج في تأهيل كوادر طبية متخصصة على أعلى مستوى، مما يساهم بشكل فعال في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتقديم أفضل رعاية صحية للمريضات في المنظومة الصحية المصرية.

واستعرض المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، الدكتور حاتم أمين، أهداف وإنجازات المبادرة التي تستهدف تقديم خدمات الكشف المبكر ورفع الوعي بأهمية الفحص الدوري للثدي، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوعية الصحية وتعزيز تواصل المرأة مع وحدات الرعاية الأولية، وتدريب وتأهيل مقدمي الخدمات.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الخدمات الطبية المقدمة للسيدات ضمن المبادرة حتى نهاية مايو 2024 بلغ حوالي 49 مليون و886 ألف و515 خدمة، وتم تنفيذ دورات تدريبية لحوالي 43 ألف متدرب من أطباء مستشفيات علاج الأورام وأطقم التمريض والرائدات الريفيات ومدخلي البيانات وأطباء وفنيي الباثولوجي والأشعة وأطباء الوحدات الصحية.

وأوضح أن الاتفاقية مع جامعة نورث-ويسترن تمتد لثلاث سنوات وتتضمن تخريج دفعة كل ستة أشهر، حيث اجتاز الامتحان في الدفعة الأولى 112 طبيبًا، وبدأت الدفعة الثانية في مارس 2024 بإجمالي 126 طبيبًا.

يأتي تعاون جامعة "نورث-ويسترن" مع وزارة الصحة المصرية في إطار تقديم دبلومة متخصصة في تشخيص سرطان الثدي كدليل على التزامها بالمساهمة في تحسين الرعاية الصحية عالميًا.

 وتشمل الاتفاقية تخريج دفعة كل ستة أشهر على مدى ثلاث سنوات، مما يعكس التزام الطرفين بتطوير وتحسين منظومة الرعاية الصحية في مصر.